رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بايدن: واشنطن مستعدة للرد على تصرفات روسيا الخبيثة في المستقبل

جو بايدن رئيس أمريكا
جو بايدن رئيس أمريكا
أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن واشنطن لا تريد أن يكون لديها خلاف مع روسيا، بل ترغب بأن يكون لديها علاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ.

الأمن الأوروبي

وجاء في مقال لبايدن، نُشِرَ بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "عندما سألتقي مع فلاديمير بوتين في جنيف، سيجري ذلك بعد محادثات رفيعة المستوى مع الأصدقاء، الشركاء والحلفاء الذين يشاركون رؤية الولايات المتحدة.. سوف نبقى موحدين في التصدي لتحديات روسيا للأمن الأوروبي التي بدأت من العدوان على أوكرانيا".

وأضاف: "الولايات المتحدة لا تريد خلافًا.. نحن نريد علاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ، التي يمكننا العمل مع روسيا في إطارها على مشكلات مثل الاستقرار الإستراتيجي والحد من الأسلحة".

كما أعلن الرئيس الأمريكي نيته للمناقشة مع بوتين قضية حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أنه سيشدد على استعداده للرد على التصرفات روسيا الخبيثة في المستقبل، على حد تعبيره. 

تصرفات خبيثة
وقال بايدن: "لقد نظمت عواقب خطيرة للسلوك الذي يمس بسيادة الولايات المتحدة، بما فيه التدخل في انتخاباتنا الديمقراطية، والرئيس بوتين يعلم أنني لن أتردد في الرد على التصرفات الخبيثة المستقبلية.

عندما سنلتقي، سأشدد مرة أخرى على أن الولايات المتحدة أوروبا والدول الديمقراطية المتعاطفة معنا تعتزم دعم حقوق وكرامة الإنسان".

ومن المقرر أن تعقد القمة الروسية-الأمريكية في الـ16 من يونيو في مدينة جنيف السويسرية.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي: إن بايدن سيناقش الاستقرار الإستراتيجي وأوكرانيا وبيلاروسيا، خلال اللقاء مع بوتين.

يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هارس لأول مرة منذ توليه منصبه بالبيت الأبيض، رحلة خارجية إلى أوروبا والتي تأخرت بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد. 

البيانات المقدمة
وأظهرت البيانات التي قدمتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية أن 63 % من كبار السن في البلاد تلقوا على الأقل جرعة واحدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وأن أكثر من 50 % من باقي الشعب تلقوا جرعة واحدة علي الأقل أيضا.

وقال ورانس جوستين، أستاذ قانون الصحة العالمي في جامعة جورج تاون: "إن الولايات المتحدة في فقاعة مع اللقاح الخاص وبدأنا في الرجوع إلى الحياة الطبيعية".

سبب من أسباب الجولة
ويتزامن قيام الرئيس الأمريكي ونائبته برحلة دولية أوروبية مع جهود بلادهما في توزيع اللقاح على الدول في العالم أجمع، كما أن البلاد الأوروبية التي سيقوم بزيارتها  لديها مشاكل في تصنيع وتوزيع لقاح كورونا، وهذا سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات احترازية قوية.

سبب زيادة الإجراءات
الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد، الأربعاء الماضي، أن الرئيس جو بايدن قد يعلن خلال الساعات المقبلة عن تفاصيل خطة واشنطن لتوزيع 80 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا على مستوى العالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية