رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. المكسيك تتخذ إجراءات جديدة لحماية رعاياها من ترامب

فيتو

قالت الحكومة المكسيكية: "إنها ستبدأ في اتخاذ إجراءات جديدة؛ لحماية مواطنيها من الرئيس الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب"، الذي أعلن اعتزامه طرد أكثر من ثلاثة ملايين مواطن مكسيكي يعملون داخل الولايات المتحدة.


وتشمل الإجراءات المكسيكية الجديدة إنشاء مركز معلومات مجهز بـ50 خط هاتفي للاتصالات المجانية بهدف تلقي شكاوى المواطنين المكسيكيين، من المضايقات التي يتعرضون لها على أيدي السلطات الأمريكية، وتكليف وزارة الخارجية بمتابعة هذه الشكاوى والبلاغات من خلال الإدارة القنصلية فيها.

كما قررت الحكومة تجهيز المنافذ الحدودية ودعمها بعدد كبير من الموظفين؛ لاستقبال المواطنين الراغبين في مغادرة الولايات المتحدة والعودة إلى بلادهم بشكل طوعي.

ووجهت وزيرة الخارجية المكسيكي "كلوديا رويس ماسيو" رسالة بالفيديو إلى مواطنيها في الولايات المتحدة الأمريكية، مفادها "أن الحكومة المكسيكية لن تتركهم والرئيس والشعب كله معكم".

وأضافت "ماسيو": "نحن معكم وحكومة الرئيس انريكي بينيا نييتو وجميع المكسيكيين معكم وسنكون قريبين منكم أكثر من أي ووقت مضي"، ناصحة مواطني بلادها المتواجدين بالولايات المتحدة بتجنب مناطق التظاهرات والصراعات، التي تشهدها الساحة الداخلية الأمريكية منذ انتخاب "دونالد ترامب"، والاتصال بالقنصلية في حالة التعرض لأي مضايقات أو تحرشات أو تهديد بالترحيل القسري.
الجريدة الرسمية