رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالفيديو.. الرئيس المكسيكي يعين صديق «ترامب» وزيرا للخارجية


عيّن الرئيس المكسيكي "بينا نييتو"، وزير المالية المستقيل "لويس فيداري"، الصديق المقرب من الرئيس الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب"، في منصب وزير الخارجية بدلا "من كلوديا رويز ماسيو".


وأدى "فيداري" اليمين القانونية أمام "نييتو" في حفل رسمي أقيم في القصر الرئاسي، وأكد الرئيس المكسيكي أن وزير الخارجية الجديد مكلف بمهمة تسريع الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة، ووضع أسس جديدة لعلاقات دبلوماسية سليمة بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وعبّر "نييتو"عن رغبة المكسيك في إقامة علاقات جيدة مع إدارة "ترامب" الجديدة، التي ستتولى السلطة في العشرين من يناير الحالي، مؤكدا احترام بلاده لحقوق مواطني الولايات المتحدة الأمريكية ورعايتهم وحمايتهم على الأراضي المكسيكية، وحل جميع القضايا العالقة بين البلدين في مجالات الأمن والهجرة والتجارة والاستثمار.

ويأتي قرار تعيين "فيداري" في منصبه الجديد بعد إجباره على الاستقالة من الحكومة الاتحادية، في سبتمبر الماضي قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية على خلفية علاقته بالمرشح الرئاسي الجمهوري آنذاك "ترامب" وفريق حملته الانتخابية.

وكان "فيداري" هو المسئول الرئيسي عن الزيارة المثيرة للجدل، التي قام بها "ترامب" للمكسيك في أغسطس الماضي، والتي أثارت غضبا عارما في البلاد ودفعت الآلاف للتظاهر ضده، بعد تصريحاته المسيئة التي وصف فيها المكسيكيين بأنهم قتلة وتجار مخدرات.

وفي محاولة لامتصاص غضب الشارع المكسيكي أعلن الرئيس "نييتو"، أن وزير المالية "فيداري" هو المسئول عن هذه الزيارة وأجبره على الاستقالة من منصبه.
Advertisements
الجريدة الرسمية