السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. «نتنياهو» يتصفح التوراة بعد لقائه بـ«يهود اليمن»

خارج الحدود

أحمد علاء


التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الإثنين اليهود الذين قدموا إلى إسرائيل ليلة أمس بعملية سرية من اليمن في صفقة تمت بين الاحتلال وميليشيات الحوثي.اضافة اعلان


وبحسب زعم المتحدث باسم حكومة الاحتلال عوفر جندلمان أن اليهود اليمنيين جلبوا معهم كتاب توراة كتب في اليمن قبل 800 عام وقرأ نتنياهو مع أحد الأطفال الذين قدموا من اليمن في هذا الكتاب المقدس.

وقال نتنياهو: "أهلا وسهلا بكم في أرض إسرائيل. يسرني جدا أن أراكم هنا ومعرفتكم قراءة التوراة مؤثرة كثيرا للعواطف. هذا هو الأساس. فكرنا خلال سنوات طويلة كيف يمكن جلبكم إلى إسرائيل وبعون الله نجحنا في ذلك".

وبحسب جندلمان أنه تم جلب 17 يهوديا يمنيا إلى إسرائيل، وينتمي القادمون الجدد إلى إحدى أقدم الجاليات اليهودية في اليمن، وضمن هذه المجموعة يأتي 12 يهوديا من مدينة ريدة وأحدهم حاخام وسبعة منهم هم أطفال.

وكانت قد كشفت مصادر يمنية عن دور خفي لعبته جهات رسمية أمريكية في الصفقة التي تمت بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وميليشيات الحوثي في اليمن، مقابل السماح بمغادرة مجموعة من يهود اليمن لنقلهم إلى "تل أبيب".

وقالت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إن نقل يهود اليمن الذين سمحت ميليشيات الحوثي بالإفراج عنهم تم مقابل صفقة تسليح ضخمة من الجانب الإسرائيلي في عملية تسليم وتسلم على طريقة عصابات التهريب.

وبحسب المعلومات التي تداولتها الإعلام والقنوات الإسرائيلية، فإن عدد اليهود الذي جرى نقلهم بلغ 17 شخصًا من بينهم الحاخام سليمان دهاري وعائلته، مهربًا معه كتاب توراة قديم يعود إلى نحو 800 عام.