رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. «شكري» يلتقي بعدد من قادة الدول الأفارقة ويلتقط سيلفي مع نظيره السوداني

فيتو

اختتم سامح شكري، وزير الخارجية، أمس، زيارته إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان، وذلك بعد مشاركته مع عدد من القادة والمبعوثين الدوليين من الدول الأفريقية، وبصفة خاصة دول الجوار، في احتفالات الذكرى الرابعة لعيد الاستقلال لجنوب السودان.


وذكر السفير الدكتور بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن "شكري" حرص خلال المشاركة في الاحتفال على إجراء مجموعة من اللقاءات مع قاده الدول ووزراء الخارجية المشاركين في الاحتفالات، والتقى رئيس جنوب السودان سلفاكير، ونقل له رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتضمن خالص التهاني لشقيقه سلفاكير ولشعب جنوب السودان بهذه المناسبه المهمة، وحرص مصر على مزيد من تعميق وتعزيز العلاقات والروابط والوشائج التي تربط بين البلدين والشعبين والاستمرار في تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدات لدعم عملية الاستقرار والتنمية في جنوب السودان.

وأضاف "عبد العاطي": "أن شكري نقل تحيات وتقدير الرئيس السيسي، إلى شقيقه الرئيس يوري موسيفيني خلال لقاء شكري معه في الاحتفالات، وتم التشاور معه حول الملفات الإقليمية وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وبين دول حوض النيل".

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أن "شكري" التقى _على هامش الاجتماعات_ مع وزيريّ خارجية السودان وإثيوبيا، وتم تناول التعاون في دول حوض النيل الشرقي بين الدول الثلاث، بما في ذلك التعاون في ملف مياه النيل، فضلاً عن تطوير أطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية بين الدول الثلاث كما تم تناول المفاوضات الجارية في إطار اللجنة الفنية؛ تنفيذًا لاتفاق إعلان المبادئ الذي وقَّع علية الرؤساء الثلاث في الخرطوم.

وحرص وزير خارجية إثيوبيا، على التقاط صورة سيلفي مع الوزير "شكري" ووزير الخارجية السوداني، إبراهيم الغندور.

وذكر "عبد العاطي"، أن "شكري" أجرى خلال زيارته القصيرة لجوبا، لقاءً مع وزيرة خارجية كينيا، أمينة محمد، ونقل "شكري" تحيات وتقدير الرئيس السيسي للرئيس كينياتا؛ لموقفه القوى الداعم لمصر ضد الإرهاب وهو ما عكسته رسالة التضامن القوية التي بعث الرئيس الكيني للرئيس السيسي في أعقاب الأحداث الإرهابية سيناء.

وأضاف "عبد العاطي" :أن شكري التقي مع عدد من الوزراء في جنوب السودان والذين تلقوا تعليمهم في الجامعات المصرية ومنهم وزراء الخارجية وشئون الرئاسة وشئون مجلس الوزراء، وتم تناول أشكال الدعم المختلفة التي تقدمها مصر في مجالات التعليم والصحة وبناء والقدرات والري والتدريب، مع التنويه إلى الأنشطة إلى المنح التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية".

ونوَّه المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن "شكري" قد أجرى مشاورات أيضًا على هامش الاحتفالات مع وزيرة الموارد في جنوب السودان للتعاون في مجالات أخرى والزراعة، فضلاً عن التعاون القائم بين دول حوض النيل.

كما التقى وزير الخارجية، في ختام زيارته إلى جوبا مع ممثل القوات المسلحة وممثل مصر في لجنة التقييم والمراقبة التابعة لمنظمة الإيجاد والمعنية بمتابعة اتفاقية وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة.
Advertisements
الجريدة الرسمية