رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. روسيا تسعى لإنشاء محطة فضاء بحلول عام 2024


تخطط روسيا لإنشاء محطة فضائية خاصة من قبل وكالة الفضاء روسكوزموس بحلول عام 2024، ما يعطي البلاد منبرا لتعزيز أهدافها لاستكشاف القمر، التي تعد أولوية لروسكوزموس.


وأكد مجلس العلوم والتكنولوجيا لروسكوزموس، أن الوكالة تعمل على دراسة القمر باستخدام معدات آلية على مدى العقد المقبل، بهدف إيفاد بعثات مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030، وستكون مبنية من شرائح من المحطة القديمة، فضلًا عن إضافة جديدة.

ونقلت وكالة تاس الروسية، عن يوري كوبتيف - ممثل مجلس العلوم والتكنولوجيا - قوله: "تجريب رواد الفضاء جزء من إستراتيجية الفضاء العامة ولدينا المسار الرئيسي من خلال محطة الفضاء الدولية والعمل من أجل الوصول إلى القمر ببرنامج على مدى الأرض في الفضاء العميق".

وأضاف كوبتيف، أن وكالة الفضاء ستستمر أبحاثها في مجال استكشاف الفضاء والقمر؛ لمواجهة التحديات وتوفير الوصول الآمن إلى الفضاء وسيتكون مختبر متعدد الأغراض وإنشاء وحدة للسلطة العلمية، وسيكون هناك اجتماع للإدارة في شهر مارس المقبل.

وأكد أوليج أوستابينكو، رئيس روسكوزموس، أنهم لديهم الإمكانية لإنشاء محطة فضاء روسية قائمة بذاتها لأول مرة، ونحن نجري على تحضير ذلك في الوقت الراهن.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين، الذي يشرف على السياسات المتعلقة بالدفاع: "بعد عام 2020 روسيا ستذهب للفضاء بمحطة فضاء خاصة بها فقط، وبشكل مستقل عن أمريكا، وحينها لا يمكن لأمريكا التواجد في الفضاء دون روسيا".

وأضاف ديمتري، أن قرار روسيا لمواصلة تعاونها مع محطة الفضاء الدولية يأتي بمثابة الإغاثة للشركاء الآخرين المشاركين، وهناك حالة عدم يقين بشأن العقوبات الغربية على البلاد، ولكن تبقى روسيا الدولة الوحيدة القادرة على الحصول على رواد فضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية في أعقاب تفكيك برنامج مكوك الفضاء التابع لناسا.
Advertisements
الجريدة الرسمية