رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. أكثر 10 هجمات إرهابية دموية حول العالم

فيتو

شهد العالم العديد من الهجمات الإرهابية من مدينة "نيويورك" الأمريكية إلى العاصمة العراقية "بغداد"، ما أسفر عن مقتل العشرات بل المئات في بعض الأحيان، لذا إليك أكثر 10 هجمات إرهابية دمويةً شهدتها دول العالم.




1- 11 سبتمبر
هي هجمات بطائرات مختطفة استهدفت أبراجا تجارية، ومباني رسمية في الولايات المتحدة، قتل فيها وأصيب آلاف البشر، وأعقبتها حروب أطاحت بنظامي الحكم بأفغانستان والعراق، وأعمال عنف أخرى.

وفوجئت الولايات المتحدة في صباح يوم 11 سبتمبر 2001 بنقل حي على شاشات التليفزيون لصور طائرتين مدنيتين مختطفتين تخترقان جدران برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك فتسويانهما ومن فيهما بالأرض، وبطائرة أخرى تصدم أحد أجنحة مبنى وزارة الدفاع (البنتاجون) في واشنطن فتلحق به أضرارا بالغة.

وقُتل في الهجوم الإرهابي ما يقارب ثلاثة آلاف شخص من جنسيات كثيرة وعرقيات متعددة، وأعلن تنظيم القاعدة لاحقا مسئوليته عنه. 



2- تفجيرات القحطانية
هي سلسلة انفجارات أعقبت هجوما انتحاريا بشاحنات مفخخة في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي من يوم 14 أغسطس 2007 بمجمع القحطانية، الذي يقطنه أبناء الطائفة اليزيدية بالقرب من ناحية سنجار (محافظة نينوى) بشمال العراق.

ويقدر الهلال الأحمر العراقي أن الشاحنات المحملة بمواد تفجيرية وقنابل قتلت 796 وجرحت 1562 آخرين، ما يجعل هذا الهجوم الأكثر دموية في العراق بعد دخول القوات الأمريكية. وثاني أكبر الهجمات من حيث عدد القتلى في العالم بعد هجمات 11 سبتمبر.



3- تفجيرات الحلة
استهدفت تلك التفجيرات يوم 6 مارس عام 2007 الزوار الشيعة، ما أسفر عن مقتل 117 على الأقل، وإصابة 173 آخرين، بجروح في اعتداء انتحاري قرب الحلة (جنوب بغداد).



4- تفجيرات بغداد 
في 18 أبريل عام 2007، أسفر عتداء بسيارة مفخخة في سوق الصدرية في بغداد، عن مقتل 140 قتيلًا على الأقل وإصابة 270 آخرين.



5- تفجير قطارات مومباي
انفجرت سبع قنابل في قطارات مزدحمة خلال فترة الذروة المسائية في مومباي بالهند، في 11 يوليو عام 2006 ، ما أدى إلى مقتل أكثر من 180 شخصا، وإصابة المئات.

وقالت الشرطة الهندية: إن الهجوم وراؤه مسلمون يعملون بتوجيهات من متشددين متمركزين في باكستان.



6- تفجيرات مدينة الصدر 
سلسلة من السيارات المفخخة والهجمات بقذائف المورتر على مدينة الصدر، بدأت في 23 نوفمبر عام 2006 في تمام الساعة الثالثة وعشرة دقائق عصرًا بتوقيت بغداد، وانتهت في الساعة الثالثة وخمسة وخمسين دقيقة. 

وأسفرت الهجمات عن مقتل 215 شخصا على الأقل وإصابة 257 آخرين.



7- تفجيرات لندن
هي سلسلة عمليات انتحارية متزامنة حدثت في لندن مستهدفة المواطنين أثناء ساعة الذروة، صباح يوم الخميس الموافق 7 يوليو 2005، عندما قام 4 إرهابيين بتنفيذ 4 تفجيرات انتحارية، ثلاثة منهم حدثت في قطارات لندن تحت الأرض، والانفجار الرابع حدث في حافلة نقل عام تتكون من طابقين، ما أسفر عن مصرع 50 شخصًا وإصابة ما يقرب من 700 آخرين.



8- عبارة سوبرفيري
هو هجوم إرهابي وقع في 27 فبراير عام 2004 على أيدي إحدى الجماعات الإرهابية، يُعتقد أنها "أبو سياف"، وغرقت فيه العبارة "سوبرفيري 14" بعد مغادرتها ميناء مانيلا بـ90 دقيقة فقط، وتسببت التفجيرات في وفاة 116 شخصًا.



9- تفجيرات مدريد 
تعرف أيضا بتفجيرات 11 مارس 2004 في محطة قطارات أتوشا رينفي في مدريد إسبانيا، وكانت عبارة عن سلسلة من التفجيرات الإرهابية المتناسقة التي استهدفت شبكة قطارات نقل الركاب في مدريد (قبل ثلاثة أيام من الانتخابات العامة الإسبانية) ما أسفر عن مقتل 191 شخصا وجرح 1.755 آخرىن.



10- تفجيرات بالي 
وقعت تفجيرات بالي عام 2002 يوم 12 أكتوبر في منطقة كوتا السياحية في جزيرة بالي الإندونيسية. وهو الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إندونيسيا، إذ أسفر عن مقتل 202 شخصا (بينهم 88 أستراليا، 38 إندونيسيا، 27 بريطانيا، 7 أمريكان و6 سويديين ) وعدد الجرحى 240 شخصا.

وقام في تلك العملية أعضاء من الجماعة الإسلامية بمهاجمة الملاهي الليلية في الجزيرة باستخدام قنبلتين.
Advertisements
الجريدة الرسمية