رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالإجماع.. الشيوخ الأمريكي يقر تعيين وليام بيرنز مديرا لوكالة المخابرات

الدبلوماسي المخضرم
الدبلوماسي المخضرم وليام بيرنز
أقر مجلس الشيوخ الأمريكي تعيين الدبلوماسي المخضرم وليام بيرنز، مرشح الرئيس جو بايدن، في منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).


تعيين بيرنز
وتخلى أعضاء المجلس، في مظهر غير معتاد، عن انتمائهم الحزبي ووافقوا بالإجماع على تعيين بيرنز، وهو سفير سابق لدى روسيا ونائب سابق لوزير الخارجية، لقيادة الوكالة.

وأصبح بيرنز، الذي يبلغ من العمر 64 عامًا، الذي خدم في إدارات ديمقراطية وجمهورية على السواء أول دبلوماسي يقود (سي.آي.إيه).


وكان مجلس الشيوخ أقر من قبل ترشيحه خمس مرات سفيرًا لدى الأردن وروسيا وثلاث مرات لمناصب رفيعة بوزارة الخارجية.

وأثناء جلسة الاستماع في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، والتي سادها الود بشكل غير معتاد، في فبراير حدد بيرنز أربع قضايا تمثل أولويات عمله في حالة حصوله على تأييد المجلس وهي "الشعب والشراكة والصين والتكنولوجيا".

عدو استبدادي هائل
ووصف بيرنز الصين بأنها "عدو استبدادي هائل" يعزز قدرته على سرقة حقوق الملكية الفكرية ويقمع شعبه ويعمل على توسيع نطاق وجوده ونفوذه في الولايات المتحدة.

والتنافس مع الصين أولوية قصوى لدى إدارة بايدن ولدى أعضاء الكونغرس الذين يريدون نهجا صارما مع بكين.

كانت اللجنة قد أقرت أيضًا بالإجماع تعيين بيرنز للمنصب.

وفي سياق آخر أكدت وسائل إعلام أمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يفكر بإبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان حتى نوفمبر.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه لن ينحاز إلى أي طرف في الخلاف بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن حدود أيرلندا الشمالية.

وخلال اجتماع افتراضي مع رئيس الوزراء الأيرلندي، ميشال مارتن، أكد الرئيس الأمريكي دعمه لاتفاقية "الجمعة العظيمة" للسلام لعام 1998، مشيرا إلى "أننا نعتبر أن هذه قضية تجارية يتعين حلها بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي".

طاولة المفاوضات
كما يأمل بايدن أن يتمكن الطرفان من العودة إلى طاولة المفاوضات ومناقشة تنفيذ الاتفاقية.

بدوره قال مارتن: "مع وجود علاقة تجارية جديدة قائمة الآن بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وبروتوكول يحمي السلام، أريد المضي قدما في علاقة إيجابية مع المملكة المتحدة"، مبينا أن "هذا يعني الوقوف بجانب ما تم الاتفاق عليه والعمل معا لإنجاحه".

ومن ناحية أخرى حث الرئيس الأمريكي جو بايدن المشرعين في الكونجرس على إقرار التشريعين الجديدين الخاصين بالهجرة، وعلى إيجاد حلول طويلة الأمد لنظام الهجرة في الولايات المتحدة.

الجنسية الأمريكية
وكتب بايدن على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "لقد حان الوقت للكونجرس لرسم طريق للحصول على الجنسية الأمريكية للحالمين بها ولأصحاب الإقامات المحمية المؤقتة الذين يقوون بلدنا ويتخذون من بلدنا موطنا لهم. أنا أؤيد بشدة قانون "الحلم والوعد" وأحث جميع أعضاء مجلس النواب على التصويت بنعم".

وأضاف: "يطعم عمال المزارع غير الموثقين المواطنين الأمريكيين، وهم كانوا في الخطوط الأمامية لهذا الوباء، حين تأكدوا من أن لدينا طعامًا على موائدنا، يوفر قانون "تحديث القوى العاملة في المزارع" طريقًا إلى المواطنة لهؤلاء العمال المهمين، أحث الكونجرس على تمرير مشروع القانون".
Advertisements
الجريدة الرسمية