رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأرقام.. المجمع الانتخابي: بايدن يقترب من البيت الأبيض

ترامب وجو بايدن
ترامب وجو بايدن
أعلن المجمع الانتخابي الأمريكي، تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ247 صوتًا مقابل 232 صوتًا للرئيس ترامب حتى الآن.

ويواصل المجمع الانتخابي التصويت لحسم التصديق على الفائز في انتخابات الرئاسة التي أجريت مطلع نوفمبر الماضي.


وكان المجمع الانتخابي الأمريكي أعلن في وقت سابق، الإثنين، فوز الرئيس المنتخب، جو بايدن في ولايتي جورجيا وأريزونا بالانتخابات الرئاسية. 

كما أثبت المجمع الانتخابي فوز بايدن في ولايتي بنسلفانيا ونيويورك البالغ عددها 29 صوتًا في المجمع الانتخابي.

كما فاز الرئيس المنتخب بأصوات المجمع الانتخابي في ولاية ويسكونسن بالانتخابات الرئاسية، فضلًا عن أصوات ولاية ميشيجان.

كما منح المجمع الانتخابي الأمريكي للديمقراطي جو بايدن حتى هذه اللحظة 202 صوت مقابل 174 صوتًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبات جو بايدن، على مرمى حجر من الإعلان عن فوزه رسميًا بالانتخابات ليكون الرئيس رقم 46 للولايات المتحدة. 

ويعقد أعضاء المجمع الانتخابي حاليًا اجتماعًا افتراضيًا من عواصم الولايات للإدلاء بأصواتهم في انتخاب الرئيس الأمريكي ونائب الرئيس.

وبموجب القانون الاتحادي، يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي للإدلاء بأصواتهم في أول يوم إثنين بعد الأربعاء الثاني في شهر ديسمبر، الذي تصادف هذا العام اليوم الإثنين 14 ديسمبر.

ويكتسب التصويت هذا العام زخمًا كبيرًا ويحظى بمتابعة واسعة هذا العام حيث سعى الرئيس ترامب إلى تقويض فوز بايدن من خلال الترويج لمزاعم لا أساس لها حول تعرض عملية التصويت للاحتيال ومحاولته ممارسة ضغوط على نواب الولايات لدعم قوائم بديلة من الناخبين، لكن أيًا منهم لم يفعل ذلك.

واستنادًا إلى نتائج الانتخابات العامة في 3 نوفمبر، يتوقع أن يحصل بايدن على 306 أصوات انتخابية، مقابل 232 صوتًا لصالح ترامب بحلول نهاية اليوم.

ويتم الإدلاء بالأصوات من قبل ناخبين أفراد، وهم عادة قادة وموالون للحزب السياسي الذي فاز بالتصويت الشعبي للولاية، وسيتم إقرار نتائج التصويت خلال جلسة مشتركة للكونجرس في 6 يناير.

ويتركز اهتمام الجمهور على اجتماعات الناخبين في الولايات الست التي تمثل ساحة معركة والتي عززت انتصار بايدن والتي تضم: أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن.

ومن بين تلك المجموعة، من المقرر أن تجتمع ولاية نيفادا أولًا في الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وستكون ميشيجان آخر الولايات الست عند الساعة 2 ظهرًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية