رئيس التحرير
عصام كامل

اندلاع احتجاجات للمتقاعدين في طهران وتبريز وأصفهان

إيران
إيران
تلقت مواقع إيرانية إخبارية أنباء عن احتجاجات للعمال المتقاعدين على تردي الوضع المعيشي في طهران وتبريز وأصفهان.


وانتقد المتظاهرون إنفاق النظام الإيراني، أموال البلاد على ميليشيات في الخارج، بينما الوضع الاقتصادي الداخلي آخذ في تعميق التردي الاجتماعي والاقتصادي بسبب الفساد المالي.

وتؤدي العقوبات، والفساد المالي، إلى تآكل قيمة العملة الإيرانية، وارتفاع أسعار الحاجات الأساسية والغذائية في الداخل الإيراني.

معدل التضخم

وفي مطلع العام الحالي أفاد مركز الإحصاء الإيراني أن معدل التضخم في إيران يتجاوز 46% في الفترة من 21 ديسمبر 2020 إلى 19 يناير 2021، وهو ما يؤشر إلى تفاقم هذه النسبة في الشهر الماضي، والتي تعكس تسارع التزايد في كلفة المعيشة اليومية للمواطنين الإيرانيين.

وكانت مدن إيرانية شهدت احتجاجات مماثلة في أعقاب التردي الواضح في إدارة الدفة المالية للبلاد، والفساد في البورصة واستقالة مديرها.

احتجاجات سابقة

كانت طهران شهدت في يناير الماضي احتجاجات من قبل المساهمين المتضررين في البورصة الإيرانية، حيث تجمع عدد منهم، أمام مبنى البورصة مرددين هتافات مناهضة للحكومة ومسؤولي النظام.

يذكر أن المؤشر الإجمالي لبورصة طهران حقق العام الماضي قفزات هائلة من 500 ألف وحدة إلى أكثر من مليوني وحدة، لكنه عاد وانتكس مرة أخرى، بما فتح باب الانتقادات لفساد حكومي وتدخل في أداء المرافق المالية، تسبب بهذه الفقاعة.

التلاعب بالبورصة


واتهم معارضو حكومة روحاني الحكومة بـ "التلاعب بالبورصة" وزعموا أن الحكومة تمول عجزها، عبر التلاعب بمرافق الاقتصاد.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن تطبيق القرار 2231 من قبل كافة الأطراف ضروري للحفاظ على الاتفاق النووي وإحيائه، مؤكدا أن بلاده لا يمكن أن تواصل التزامها بالاتفاق من طرف واحد.

الاتفاق النووي الإيراني 
وأكد الرئيس الإيراني خلال استقباله وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، الذي وصل طهران، اليوم الأحد، بوصفه منسقا لمجلس الأمن الدولي للاتفاق النووي، أن "إحياء الاتفاق النووي مرهون بإلغاء العقوبات الأمريكية ووفاء كافة الأطراف بالتزاماتها".

وقال روحاني إنه كان ينبغي لمجلس الأمن الدولي اتخاذ مواقف مناسبة إزاء الإدارة الأمريكية السابقة لانتهاكها القرار الدولي 2231.

 العقوبات الأمريكية


كما أكد الرئيس الإيراني استعداد بلاده للعدول عن خفض التزاماتها فور رفع العقوبات الأمريكية وتخلي واشنطن عن سياسة التهديد والضغوط على إيران.

ودعا أوروبا إلى إنهاء تقاعسها و جمودها بشأن تطبيق الاتفاق النووي، كما أعرب عن استعداد طهران للتعاون مع المنظمات الدولية لحل القضايا الإقليمية العالقة.

يذكر أن  محافظ خوزستان بجنوب غرب إيران، قاسم سليماني دشتكي، أعلن غلق المحافظة ومنع خروج ودخول السیارات إليها، بسبب تفاقم أزمة تفشي فيروس كورونا.

الصحة الإيرانية
وأكدت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية، سيما سادات لاري، في وقت سابق أن أوضاع خوزستان سيئة للغاية، وأن فيروس كورونا يواصل الانتشار فيها بسرعة قياسية.

فيما قالت وزارة الصحة الإيرانية إنه تم تسجيل 82 وفاة و8212 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة في كل البلاد.

الجريدة الرسمية