رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم الوطني لسلطنة عمان.. 47 عاما على وعد السلطان قابوس

السلطان قابوس
السلطان قابوس

تحتفي سلطنة عمان، غدا السبت، بالذكرى الـ47 ليومها الوطني، وهي ذكرى تحمل في ثناياها المنجزات الحضارية ومعاني الفخار والعزة والانتماء لأرض عُمان الغالية التي بلغت في ظل القيادة الحكيمة للسلطان قابوس بن سعيد أسمى مراتب المجد والنماء والأمن والأمان.


وعد قابوس
فقبل 47 عاما وعد السلطان قابوس في خطابه التاريخي الأول عام 1970 بإقامة الدولة العصرية؛ فأنجز ما وعد، بتوفيق وفضل من الله، وبحكمة مستنيرة، استلهمت قيم الماضي وتطلعات المستقبل، وطوال السنوات الماضية نعمت عُمان بمنجزات عديدة ومتواصلة، شملت مختلف مجالات الحياة وعلى نحو يحافظ على أصالتها وعراقتها، ويكرس قيمها ويعتز بتراثها ويواكب تطورات العصر في ميادين العلم والمعرفة، ويستفيد من التقدم الإنساني في شتى الميادين.

الولاء والفخر
وبمشاعر الفخر والاعتزاز يحرص أبناء الشعب العماني على التعبير عن عميق الحب والولاء والعرفان، مجددين العهد والولاء للسير قدما تحت راية قيادتهم الحكيمة.

وأبرز ما يميّز مسيرة النهضة العمانية الحديثة أن السلطان قابوس أرسى منذ توليه مقاليد الحكم أسس دعائم الوحدة الوطنية بوصفها ركيزة راسخة تنطلق منها وترتكز عليها جهود التنمية المستدامة في شتى المجالات، وإعلاء قيم العدالة والمواطنة والمساواة وتدعيم أركان دولة المؤسسات التي ينعم فيها المواطن والمقيم بالأمن والأمان، وتتحقق فيها للجميع أجواء الطمأنينة وصون الحقوق.

صناعة القرارات
وشكلت الثقة العميقة في قدرات المواطن العماني على المشاركة الإيجابية والواعية في صنع القرارات، وفي صياغة وتوجيه التنمية الوطنية حافزا كبيرا للمواطن العماني على المشاركة وممارسة حقوقه السياسية، التي كفلها النظام الأساسي للدولة منذ 20 عاما مضت.

وانعكس ذلك بوضوح في تطور مسيرة الشورى العمانية، وفي هذا الإطار يقوم مجلس عمان بجناحيه (مجلس الدولة ومجلس الشورى) بدور حيوي، بالتعاون مع الحكومة، في ظل الصلاحيات والاختصاصات الواسعة التي يتمتع بها، بدوره التشريعي والرقابي لصالح الوطن والمواطن.

السلام والعمل
ومع إيمان السلطنة بالسلام والعمل من أجل تحقيقه، فإن قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية تقف على أهبة الاستعداد للذود عن تراب الوطن، وحماية مكتسبات النهضة المباركة، لا سيما أن السلطان قابوس بن سعيد القائد الأعلى للقوات المسلحة يحيطها دوما برعايته، وعلى نحو يوفر لها كل ما تحتاجه من عدة وعتاد للقيام بواجبها ودورها الوطني، مع العناية التامة بمنتسبيها قادة وضباطا وجنودا أو بما يحقق كفاءة عالية في الأداء وفق البرامج المحددة لذلك.
Advertisements
الجريدة الرسمية