Advertisements
Advertisements
الجمعة 18 يونيو 2021...8 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اليوم.. اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لبحث الأوضاع في القدس

خارج الحدود جامعة الدول العربية
الجامعة العربية

وسط التصعيد الإسرائيلي المتزايد ضد المسجد الأقصى والمقدسيين خاصة في حي الشيخ جراح، دعت السلطة الفلسطينية الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ من أجل التباحث حول سبل الرد.


وأعلنت الجامعة العربية، عقد دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية اليوم الثلاثاء، افتراضيًا لمناقشة الأوضاع في القدس المحتلة.

قرارات قوية
وقال مراقبون: إن "الفلسطينيين ينتظرون قرارات قوية تصدر عن الجامعة العربية لنصر فلسطين والقدس، مؤكدين أن بيانات الإدانة والشجب لم تعد تجد نفعًا مع الاحتلال الذي يصعد من استيطانه".

اجتماع افتراضي
وقالت الأمانة العامة للجامعة الدول العربية: إنه تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، افتراضيًا، بناءً على طلب فلسطين أيده عدد من الدول العربية.

الاعتداءات الإسرائيلية
ويهدف الاجتماع بحث الجرائم والاعتداءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والمقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة المسجد الأقصى المبارك والمخططات للاستيلاء على منازل المقدسيين، خاصة بحي الشيخ جراح في محاولة لتفريغ المدينة المقدسة من سكانها وتهجير أهلها.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي: إنه تقرر ترفيع مستوى الاجتماع إلى المستوى الوزاري بدلًا من مستوى المندوبين الدائمين، تناسبا مع خطورة الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين بالمسجد الأقصى وعلى سكان حي الشيخ جراح، ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة لتهويد القدس وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم للمدينة ومقدساتها.

وقال دياب اللوح، سفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية في تصريح سابق لوكالة "سبوتنيك"، أمس الإثنين: "إن اجتماع الجامعة العربية سيعقد اليوم بشكل افتراضي على مستوى وزراء الخارجية، لبحث التحرك العربي الفوري من أجل توفير ضغط دولي على حكومة إسرائيل لوقف ما ترتكبه من جرائم وما تقوم به من مخططات في مدينة القدس ضد الشعب الفلسطيني".

وانتقد السفير الفلسطيني، "المحاولات القسرية للسيطرة على حوالي 28 منزلًا بحي الشيخ جراح وتهجير نحو 500 شخص يسكنون هذه المنازل أبا عن جد".

وتابع: "لدينا توجه بطلب فتح تحقيق دولي عاجل في هذه الممارسات، ولإضافة هذا الملف (الشيخ جراح) مع سلسلة الملفات الموجودة بمحكمة العدل الدولية، لأن ما تقوم به إسرائيل هو جريمة حرب تضاف إلى سلسلة جرائم الحرب التي ارتكبتها ضد الشعب الفلسطيني".

قرارات منتظرة
بدوره اعتبر المستشار زيد الأيوبي، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، أنه من الضروري عقد اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب للتباحث بين الأشقاء، حول الخطوات السياسية والدبلوماسية التي يجب أن يتم اتخاذها لمواجهة العدوان الإسرائيلي الممنهج على المقدسيين والمسجد الأقصى.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements