رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليابان تدرس إعلان حالة الطوارئ بسبب كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
تدرس السلطات اليابانية إمكانية إعلان حالة الطؤارئ في البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

بدورها، دعت حاكمة العاصمة اليابانية طوكيو، يوريكو كويكي، وحكام ثلاث مقاطعات أخرى الحكومة اليابانية، اليوم السبت، إلى إعلان حالة الطوارئ بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.


وقال وزير الاقتصاد الياباني، ياسوتوشي نيشيمورا، في تصريحات صحفية بعد اجتماع الحكام، إن الحكومة تحتاج إلى الاستماع إلى آراء الخبراء قبل اتخاذ قرار بشأن إعلان حالة الطوارئ.

وارتفع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في اليابان إلى 239 ألفا و38 إصابة حتى الساعة 0730 صباحا بتوقيت طوكيو.

كما ارتفع العدد الإجمالي للوفيات في اليابان إلى 3341، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.

وتعافى 193 ألفا و558 شخصا من مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا منذ تسجيل أول حالة إصابة في البلاد قبل نحو 49 أسبوعا.

وفي سياق آخر، قال رئيس الوزراء الياباني إن دورة طوكيو للألعاب الأولمبية والبارالمبية التي كانت مقررة في 2020، سيجري إطلاقها الصيف المقبل رغم المخاوف من تزايد الإصابات بفيروس كورونا.

ومن المقرر أن تنطلق دورة الألعاب الأولمبية في 23 من يوليو، لتتبعها بعد ذلك بشهر دورة الألعاب البارالمبية في 24 أغسطس.

وارتفعت معدلات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان خلال الأيام الأخيرة، وسجلت العاصمة اليابانية طوكيو ما يربو على ألف حالة في يوم واحد لأول مرة.

إلا أن رئيس الوزراء "يوشيهيدي سوجا" قال إن دورة "الألعاب ستقام هذا الصيف" وإنها ستكون "آمنة".

وتتعامل اليابان مع حالات إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا التي رصدت لأول مرة في بريطانيا، مع تحذير يوريكو كويكي رئيس بلدية طوكيو من أن أعداد المصابين قد تشهد "انفجارا".

وارتفعت تكلفة إقامة الدورة بزيادة 2.8 مليار دولار؛ نظرا للإجراءات المطلوبة لمنع تفشي الفيروس، إلا أن المنظمين استبعدوا أن يكون هناك أي تأجيل، لذا قد تكون هذه الدورة هي الأكثر تكلفة في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية الصيفية.

وأظهر استطلاع أجرته هيئة الإذاعة اليابانية الرسمية أن غالبية الشعب الياباني يعارض إقامة الدورة في عام 2021، ويفضلون تأجيل موعدها مرة أخرى أو إلغاء الحدث الرياضي برمته، في ظل مخاوف من عدم القدرة على السيطرة على وباء كورونا.
Advertisements
الجريدة الرسمية