رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الوضع حرج جدا.. الصحة العالمية تحذر من كورونا في البرازيل

الصحة العالمية
الصحة العالمية
كشفت منظمة الصحة العالمية أن عددًا من الولايات في البرازيل تواجه وضعاً حرجًا للغاية، كما تشهد المستشفيات ضغوطًا تفوق طاقتها بسبب جائحة "كوفيد-19".


الصحة العالمية

وقالت ماريا فان كيرخوف، عالمة الأوبئة في المنظمة الصحة العالمية، الخميس: "بالفعل هناك موقف بالغ الخطورة حالياً في البرازيل، وهناك عدد من الولايات في وضع حرج".

وأضافت أن الكثير من وحدات العناية المركزة في المستشفيات وصلت نسبة الإشغال فيها إلى ما يفوق 90%.



سلالة أشد عدوى

وأصبحت البرازيل التي ظهرت فيها سلالة أشد عدوى بؤرة لتفشي الجائحة.

أول دولة عربية

في المقابل، أعلنت دولة الإمارات، اليوم الخميس، كأول دولة عربية بدء إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا داخل الدولة، ما يمثل خطوة تاريخية في المعركة العالمية الجارية ضد جائحة "كوفيد- 19".

حياة فاكس 


ويحمل اللقاح اسم "حياة-فاكس" وسيكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة، وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة "سي إن بي جي 42" وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة "سينوفارم سي إن بي جي" أحد أكبر شركات الأدوية في العالم والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم مع شركة "جي 42" الإماراتية، الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبو ظبي.

وشهد الإعلان عن بدء الإنتاج، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، ووانج يي مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، بحضور شخصيات رفيعة المستوى من البلدين وذلك خلال الحفل الذي أقيم، أمس الأربعاء، في أبوظبي.

كما أعلن خلال الحفل عن إطلاق مركز للأبحاث والتطوير متخصص في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات ليكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، حيث سيتم تشييده في مدينة خليفة الصناعية المركز التجاري واللوجستي والصناعي المتكامل في أبو ظبي. 

تجارب سريرية 


وقامت كل من شركة "جي 42 للرعاية الصحية" و"سينوفارم سي إن بي جي" خلال العام الماضي بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء المنطقة العربية بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.
Advertisements
الجريدة الرسمية