رئيس التحرير
عصام كامل

النواب الليبي يطالب المجلس الرئاسي والجيش باتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود التشادية

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح
طالب مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح، اليوم الأربعاء، المجلس الرئاسي والقيادة العامة والحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة على الحدود مع دولة تشاد تحسبا لأي تداعيات أمنية أو عمليات نزوح.



أحداث تشاد
وقال مجلس النواب الليبي في بيان له: إن "المجلس يتابع عن كثب الأحداث المتسارعة التي تمر بها دولة تشاد الجارة، وما قد يترتب عليها من زعزعة للأمن أو عمليات نزوح في المنطقة".



إجراءات عاجلة
وأكد المجلس في البيان، أنه على " كافة الجهات المختصة الجيش والمجلس الرئاسي والقيادة العامة والحكومة اتخاذ كافة الإجراءات العاجلة والحازمة من أجل تأمين وحماية البلاد، وحدودها الجنوبية وصون سيادتها ".

كانت القوات المسلحة التشادية أعلنت، في وقت سابق من الثلاثاء، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

وبحسب بيان للجيش، فقد تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون هناك انتقال للسلطة  في غضون 18 شهرا.

مؤسسات ديمقراطية
ويشرف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية، تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية، وفقا للبيان.

ومن المقرر إعلان وثيقة انتقالية وطنية، فيما تم تعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان، بجانب فرض حظر تجوال، من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا، وإغلاق الحدود البرية والجوية، حتى إشعار آخر.

وكانت الجزائر أعلنت أمس الثلاثاء أنها تتابع باهتمام كبير الأحداث الأخيرة في تشاد إثر مقتل رئيسها إدريس ديبي متأثرا بإصابات أثناء تفقده للقوات على جبهة القتال مع المتمردين.

روح المسئولية
وأفاد بيان لوزارة الخارجية بأن "الجزائر تدعو كل أبناء تشاد إلى التحلي بروح المسؤولية وانتهاج الحوار الذي يسمح لهم بتخطي هذه المحنة والحفاظ على السلم والاستقرار في البلاد".

وأكدت الجزائر تمسكها الصارم بالمبدأ الأساسي للاتحاد الإفريقي المتعلق برفض التغييرات المنافية للدستور".


الجريدة الرسمية