رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المبعوث الأممي إلى ليبيا يرحب بفتح الطريق الساحلي

ليبيا
ليبيا
رحبت البعثة الأممية في ليبيا، بخطوة فتح الطريق الساحلي، مهنئة الليبيين والأطراف المعنية المشاركة على هذه الخطوة التي وصفتها بـ"الهامة".


يان كوبيتش
وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش، إنه بالإضافة إلى تدابير بناء الثقة الأخرى التي تم تحقيقها حتى الآن، مثل استئناف الرحلات الجوية وتبادل المحتجزين، فإن فتح الطريق الساحلي يعد "خطوة حيوية" لمواصلة تنفيذ اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر.

الخطوة التالية

وأكد المبعوث الأممي، أن الخطوة الرئيسية التالية في عملية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار هي الشروع في سحب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا دون تأخير، عبر البدء بسحب المجموعات الأولى من المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

وأشار إلى أن فتح الطريق يسهل حرية حركة التجارة ويساهم في تقديم الدعم الإنساني للشعب الليبي، مشيدًا بـ"الدعم" المقدم من المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بقيادة رئيس الوزراء.

وحيّا المبعوث الأممي، الجهود المستمرة و"الإنجازات" التي حققتها اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ولجانها الفرعية في سبيل إرساء أسس السلام الدائم في ليبيا.

تعزيز السلام

وأكد أن افتتاح الطريق الساحلي يعد خطوة أخرى في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في البلاد وتوحيد مؤسساتها، مضيفاً إن العمل "المتميز" للجنة (5+5) هو أيضاً رسالة إلى قيادات البلاد لتنحية خلافاتهم جانباً والعمل معاً لتنفيذ خارطة الطريق وإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر.

وجددت البعثة الأممية دعوتها إلى جميع الأطراف المعنية المحلية والدولية للإسراع في تنفيذ الاتفاق ودعم الجهود "المثالية" التي تبذلها اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

 الحكومة الليبية 

من جانبه، رحب رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة باستكمال فتح الطريق الساحلي، واعتبرها خطوة جديدة في البناء والتوحيد، متقدما بالشكر للجنة 5+5 والبعثة الأممية علي الجهود المبذولة لإنجاز هذا الملف الهام.

وطمأن رئيس الحكومة، الشعب الليبي بأن حكومة الوحدة الوطنية ستعمل لمعالجة الملفات التي تهم المواطن في كافة المجالات.
Advertisements
الجريدة الرسمية