Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الكويت تستدعي سفير دولة أجنبية بسبب علم إسرائيل

خارج الحدود الكويت
الكويت

استدعت الخارجية الكويتية، اليوم الإثنين، سفير جمهورية التشيك لديها مارتن دوفراك، عقب نشره علم إسرائيل على حسابه الرسمي على "إنستجرام"، تعبيرا عن تضامنه مع دولة الاحتلال.



وأعرب سفیر جمهوریة التشیك لدى دولة الكویت عن أسفه الشدید على ما بدر منه  بوضع العلم الإسرائیلي على حسابه الشخصي ما أثار موجة من الغضب والسخط في ظل الأوضاع المأساویة الحالیة في قطاع غزة.


اعتذار للجميع


وقال السفیر التشیكي في بیان على الموقع الالكتروني للسفارة إن "ما بدر مني لم یراع مشاعر العدید من أصدقائي الكویتیین والمسلمین المقربین وأرغب في الاعتذار إلیھم وكذلك إلى جمیع الكویتیین والفلسطینیین وإلى كل من ساءه ھذا التصرف".


وأضاف بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية " كونا "  "لم یكن في نیتي على الإطلاق أن أعرب عن أي شكل من أشكال عدم الاحترام تجاه الضحایا الأبریاء من الفلسطینیین الذین نشاھد فقدھم حالیا".


وتابع "أود أیضا أن أؤكد أنني سعیت دائما طوال فترة خدمتي في سفارة بلادي لدى دولة الكویت إلى إقامة أفضل العلاقات الممكنة بین جمھوریة التشیك ودولة الكویت وخاصة بین شعبي البلدین".


التعصب تجاه المسلمین

وأكد أنه لم یصدر منه قط أي تصرف ینم عن أي نوع من الكراھیة أو التعصب تجاه المسلمین أو العرب أو أي مجموعة عرقیة أو دینیة أخرى مبینا أن "أھدافي في الحیاة دائما ھي التسامح والمصالحة".


وأشار إلى أنه دائما ما كان یشعر بالفخر والسعادة لنجاحه مع زملائه ونظرائه الكویتیین في تطویر ورعایة أواصر الصداقة طویلة الأمد بین الدولتین وأن "أكثر ما یندم علیه ھو أن تعرض صورة على صفحته الشخصیة ھذا المسعى للخطر".


واختتم السفیر بیانه بالقول "لھذا السبب فإنني أعتذر مرة أخرى لأي شخص شعر بالإساءة من ھذا الفعل الخاص المؤسف وأعدكم بأنني سأواصل بذل كل ما في وسعي لضمان استمرار العلاقات الطیبة بین دولة الكویت وجمھوریة التشیك تماما كما فعلت طوال فترة خدمتي ھنا" معربا عن ثقته "بألا تتأثر الروابط الأخویة بین البلدین.. كما أتوجه بالشكر لكل من قبل اعتذاري".


رفض قاطع


وأعربت وزارة الخارجیة الكویتیة عن رفضھا القاطع واستھجانھا الشدید لما بدر عن سفیر جمھوریة التشیك لدى دولة الكویت مارتن دوفراك على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي >
وأوضحت الوزارة في بیان صحفي الیوم الإثنین أن ذلك التصرف المرفوض وما یشكله من إساءة بالغة للمشاعر في دولة الكویت على المستویین الرسمي والشعبي لا یتناسب وطبیعة الوظیفة الدبلوماسیة ویتعارض مع الأعراف الدبلوماسیة ونصوص اتفاقیة فیینا للعلاقات الدبلوماسیة. 


وأشارت الوزارة الكويتية  إلى أنھا استدعت صباح الیوم سفیر جمھوریة التشیك لدى البلاد وتم خلال اللقاء الإعراب عن الرفض القاطع لتلك التصرفات التي تتعارض وطبیعة وظیفته الدبلوماسیة. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements