رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكوريتان تتفقان على عقد اجتماع الأربعاء لبحث استعدادات لم الشمل

علم كوريا الجنوبية
علم كوريا الجنوبية والشمالية

اتفقت الكوريتان اليوم على عقد اجتماع عمل بين منظمتي الصليب الأحمر الجنوبية والشمالية بعد غد الأربعاء للاستعدادات لتنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة.. وذلك بناء على اقتراح من بيونج يانج.


وأوردت وكالة " يونهاب" الكورية الجنوبية أن وزارة الوحدة في سول، أوضحت أن الجانب الكوري الشمالي اقترح على الجانب الجنوبي خلال الاتصالات الهاتفية عبر الحدود عقد اجتماع في دار الوحدة في قرية بانمونجوم في كوريا الشمالية.

وقالت الحكومة الكورية الجنوبية إنها تعتقد بأن موافقة كوريا الشمالية على مقترح سول تعتبر أمرا إيجابيا، مضيفة أنها اقترحت أن يكون الاجتماع في يوم 5 من الشهر الجاري عبر الاتصالات الهاتفية عبر الحدود.

وجاء إبلاغ الشمال بعد أسبوع واحد من تقديم الحكومة الكورية الجنوبية مقترحها يوم 27 من يناير لتنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة في الحرب الكورية خلال الفترة من 17-22 من شهر فبراير في جبل كومكانج في كوريا الشمالية.. غير أن بيونج يانج لم تذكر أي تفاصيل بشأن موعد تنفيذ برنامج لم شمل الأسر المشتتة الذي اقترحته سول.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الوحدة "كيم وي دو" في بيان صحفي عقده اليوم أن الحكومة الكورية الجنوبية ترحب بتلبية كوريا الشمالية المقترح بمناقشة تنفيذ البرنامج.. مضيفا أن الحكومة سول ستسعى لتنفيذ البرنامج في أسرع وقت ممكن نظرا للحاجة الملحة له..ومن المتوقع أن تتبادل الكوريتان قائمة أسماء الوفد غدا الثلاثاء.

ويعتقد المراقبون أن كوريا الشمالية يمكن أن تطلب تعديل موعد لم الشمل إلى ما بعد انتهاء المناورات العسكرية المشتركة بين القوات الكورية الجنوبية والأمريكية التي ستبدأ نهاية الشهر الحالي.
Advertisements
الجريدة الرسمية