رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكشف عن قيمة التعويض الذي طلبته مصر في أزمة السفينة الجانحة

ايفر جيفن «السفينة
ايفر جيفن «السفينة الجانحة»

أعلنت شركة "يو كيه كلوب"، إحدى شركات التأمين على السفينة التي جنحت في قناة السويس الشهر الماضي، إن هيئة القناة طلبت تعويضا قدره 916 مليون دولار من شركة "شويكيسن" اليابانية المالكة.



التوصل لاتفاق 
وقالت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت (بي إم إس)" المشغلة لسفينة الحاويات "إيفر جيفن"، التي عطلت الملاحة في قناة السويس لأيام بحسب «سكاى نيوز عربية»، إن السفينة صالحة للإبحار واستكمال عبور القناة، لكنها ستظل راسية إلى حين التوصل لاتفاق بين الشركة المالكة وهيئة قناة السويس.

وذكرت الشركة في بيان أن "إيفر جيفن" صالحة للإبحار من البحيرة المرة الكبرى إلى بورسعيد، حيث سيجري فحصها مجددا قبل أن تبحر إلى روتردام في هولندا.

إعادة التعويم 
والسفينة التي يبلغ طولها 400 متر راسية في البحيرة الواقعة بين قطاعي قناة السويس، منذ إعادة تعويمها في 29 مارس الماضي، بعد أن جنحت في الممر المائي لمدة 6 أيام وعطلت حركة عبور السفن.

كما حصلت هيئة القناة على أمر قضائي باحتجاز السفينة خلال الفترة التي تستمر فيها مباحثات التعويض.

احتجاز السفينة 
وقال إيان بيفريدج الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة في البيان: "قرار هيئة قناة السويس احتجاز السفينة مخيب بشدة للآمال. منذ البداية تعاونت الشركة والطاقم على متن السفينة تماما مع السلطات".

وأضاف: "الهدف الأساسي للشركة هو الوصول لحل سريع لهذه المسألة بما يسمح للسفينة والطاقم بالإبحار من قناة السويس".

وقالت "بي إم إس" إنها لا تزال على اتصال بالطاقم، وإن كل أفراده بصحة جيدة ومعنويات عالية.

استمرار التحقيقيات 
وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن التحقيقات مازالت مستمرة مع طاقم السفينة ايفر جيفن ومناقشات متبادلة مع مدير الشركة، وشركات التأمين الخاصة بالسفينة، متوقعا أن يتم الانتهاء من التحقيقات نهاية الأسبوع الجاري، والسماح لها بالمرور.

السفن العالقة
وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد على مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن هيئة قناة السويس انتهت من عبور كافة السفن التي كانت عالقة بسبب السفينة الجانحة.

وأوضح أن السفينة إيفر جيفن، ليست أكبر سفينة تعبر بالقناة، فهناك سفن أكبر منها عبرت من القناة، مشيرا إلى أنه لن يتم لسماح لأي سفينة غير مناسبة للمجري الملاحي بالقناة.

عبور السفن
وأشار إلى أن عمق القناة مناسب جدا لعبور كافة السفن ولكن سيتم النظر فى عرض القناة، موضحا أنه استقبل اليوم الكراكة العملاقة مهاب مميش وتم الأحتفال بها، وأنه من المتوقع وصول الكراكة الثانية والتي تحمل أسم المشير حسين طنطاوي فى شهر أغسطس المقبل.

Advertisements
الجريدة الرسمية