رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القوات المسلحة الهندية تتدخل للمساعدة في مواجهة كورونا

كورونا في الهند
كورونا في الهند
تدخلت القوات المسلحة الهندية لمساعدة البلاد على مواجهة الأزمة الناجمة عن جائحة كورونا، حيث بات مرض كوفيد - 19 يشكل عبئاً ثقيلاًعلى نظام الرعاية الصحية ونفاد الأوكسجين الطبي، وعدم وجود أسرة خالية بالمستشفيات وحتى أماكن لإقامة الجنازات في مدن من بينها نيودلهي.


كورونا في الهند


وأعلنت الدولة الواقعة في جنوب آسيا اليوم الإثنين، عن تسجيل عدد قياسي من الإصابات الجديدة بلغت لليوم الخامس على التوالي 352 ألفاً و991.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 2812 حالة وفاة مما يجعله أكثر يوم مميت منذ بدء وزارة الصحة الاتحادية في تسجيل بيانات الجائحة.

وأبلغ رئيس أركان القوات المسلحة الجنرال بابين روات رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال اجتماع، بأنه سيتم استدعاء جميع الأفراد الطبيين المتقاعدين من القوات المسلحة خلال العامين الماضيين للعمل في منشآت علاج مرض كوفيد19- القريبة من منازلهم.

وأوضح روات في معرض إطلاعه لرئيس الوزراء على استعدادات القوات المسلحة لمواجهة الأزمة، أن جميع اسطوانات الأوكسجين المتوفرة لدى الجيش سيتم توزيعها على المستشفيات التي في حاجة للغاز المنقذ للحياة.

وجاء في بيان حكومي أنه تم دعوة الضباط الطبيين لتقديم الاستشارات الطبية عبر خطوط هاتفية خاصة بالطوارئ الطبية، وكانت المستشفيات والمرضى وأسرهم وأصدقاؤهم قد وجهوا نداءات استغاثة من أجل المساعدة باسطوانات الأوكسجين وتوفير أسرة بالمستشفيات والأدوية.

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، أن الوضع في الهند "أكثر من مؤلم"، بعدما بلغ تفشي فيروس كورونا مستويات خطيرة غير مسبوقة.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحفي، إن منظمة الصحة العالمية تبذل كل ما في وسعها عبر تقديم مستلزمات وتجهيزات ضرورية، وخصوصا آلاف من قوارير الأكسجين والمستشفيات الميدانية النقالة والمعدات المخبرية.

أرقام قياسية 


ويأتي ذلك في الوقت الذي واصلت فيه الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الهند، الإثنين، تسجيل أرقام قياسية لليوم الخامس على التوالي.

جاء ذلك في الوقت الذي تعهدت فيه دول من بينها بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة بتقديم مساعدات طبية عاجلة للمساهمة في مواجهة الأزمة التي فاقت إمكانيات المستشفيات.

دلهي


وزادت الإصابات في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة 352991 إصابة وبدأت المستشفيات التي امتلأت عن آخرها بالمرضى في دلهي وغيرها رفض استقبال المرضى لعدم وجود أسرة فضلا عن نفاد إمدادات الأكسجين الطبي.

الهند

وسجلت الهند، اليوم الإثنين، رقما قياسيا عالميا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، بأكثر من 352 ألف حالة وذلك لليوم الخامس على التوالي كما شهدت أكبر عدد للوفيات بالفيروس خلال 24 ساعة. 

وأظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 352991 حالة إصابة جديدة و2812 وفاة ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 17 مليون حالة في حين بلغت الوفيات 195123، وفق ما نقلته "رويترز". 

السلالة الهندية


وبعد ارتفاع وتيرة الإصابات بكورنا في الهند درس العلماء حول العالم السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت في الهند، لكن لا يُعرف حتى الآن مدى انتشارها وما إذا كانت وراء الموجة الثانية المميتة في الهند.

 وكشفت الدراسات أن هذه السلالة تتحور طوال الوقت وتتغير ويؤدي ذلك إلى ظهور سلالات جديدة منها، وأغلب هذه التحورات كبيرة وجوهرية، وبعضها قد يجعل الفيروس أقل خطورة، لكن تحورات أخرى قد تجعله أكثر تسبباً للعدوى وأكثر مقاومة للقاحات، كما أن هذه السلالة من الفيروس، وتعرف بـ B1.617، ظهرت لأول مرة في الهند في أكتوبر الماضي.

مدى انتشارها


ولا تجرى اختبارات للعينات بشكل كافٍ في الهند لمعرفة سرعة ومدى انتشار هذه السلالة.

وظهرت السلالة الجديدة في 220 من بين 361 عينة جُمعت بين يناير ومارس في ولاية مهاراشترا في غرب الهند، وانتشرت حتى الآن في 21 دولة حول العالم، وفقا لبيانات المبادرة الدولية لمشاركة بيانات الإنفلوانزا.
Advertisements
الجريدة الرسمية