رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القضاء السوداني يحكم بإعدام قاتل أحد شهداء الثورة

السودان
السودان
قررت محكمة سودانية، اليوم الإثنين، الإعدام شنقا لضابط بعد إدانته بقتل المواطن السوداني حنفي عبد الشكور، أحد شهداء الثورة.


والضابط المدان هو يوسف محي الدين، برتبة رائد ويتبع لقوات الدعم السريع السودانية.

ويأتي هذا الحكم بعد أيام من إقالة رئيسة القضاء نعمات عبدالله خير واستقالة النائب العام تاج السر الحبر، والذي بررت السلطة الحاكمة إبعادهما بضعف الأداء وتأخر وصول العدالة لفلول الإخوان.




الاعتصام

واستشهد حنفي عبدالشكور صبيحة فض الاعتصام قبل عامين دهسا بعربة "تاتشر" في مدينة أم درمان، ووافقت قوات الدعم السريع يومها على رفع الحصانة عن المتهم وتسليمه للنيابة بغرض تحقيق العدالة.

وأدان قاضي المحكمة المتهم لمخالفته نص المادة 130 من القانون الجنائي، وقضى بإعدامه شنقا حتى الموت قصاصاً.

القصاص

وتمسك أولياء دم المجني عليه بالقصاص، رافضين الدية أو العفو، عندما سألتهم هيئة المحكمة المنعقدة في مركز التدريب القضائي بمدينة أم درمان.

وبدأت جلسات محاكمة المتهم بقتل الشهيد حنفي عبدالشكور، في 7 من يوليو٢٠٢٠ وامتدت لعدد ٢٦ جلسة.

وقتل حنفي عبد الشكور بأم درمان حي الدوحة يوم 3 يونيو2019، الساعة 8 صباحاً وهو نفس اليوم الذي تم فيه فض اعتصام القيادة العامة.

يذكر أن مصادر فى مجلس السيادة السوداني، أكدت أن الإمارات أخطرت السودان رسميًا بسحب مبادرتها بشأن الأزمة الحدودية مع إثيوبيا.

وقالت المصادر لموقع "الشرق بلومبرج": إن الإمارات أخطرت السودان رسميًا بسحب مبادرتها مع إثيوبيا بشأن منطقة الفشقة الحدودية، وأكدت أبو ظبي احترام موقف الخرطوم الداعي إلى تكثيف العلامات الحدودية.

المبادرة الإماراتية 

وكانت الأصوات الرافضة لمبادرة الإمارات تصاعدت بشأن الأزمة الحدودية مع إثيوبيا، واعتبر الرافضون لها أنها تحمل بنودًا تنتقص من سيادة الخرطوم على أراضيها الواقعة على الحدود الشرقية.

وفى نهاية أبريل الماضى، كان قد كشف وزير الري السوداني ياسر عباس، تفاصيل جديدة حول المبادرة الإماراتية حول أزمة منطقة الفشقة وسد النهضة، لحل النزاع مع إثيوبيا.

وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس وقتها في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "المبادرة الإماراتية هي صيغ استثمارية، وفق القوانين السودانية في أراضي الفشقة، وأيضًا مبادرة غير رسمية لتقريب وجهات النظر في ملف سد النهضة".
Advertisements
الجريدة الرسمية