رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"القبس": الكويت تعاقدت على استيراد مليون جرعة من لقاح فايزر.. ولها الأولوية

لقاح فايزر
لقاح فايزر
أعلنت مصادر مطلعة في وزارة الصحة الكويتية أن اتفاقها المبدئي مع شركة "فايزر" يتضمن استيراد نحو مليون جرعة من اللقاح في حال اعتماده رسميا على مراحل متفرقة قد تبدأ في نهاية العام الجاري.


ويأتي ذلك بعد أن أعلنت شركة «فايزر» و«بيونتيك» للأدوية في وقت سابق من اليوم، أن لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد فعّال بنسبة 90% وفق نتائج المرحلة الثالثة من التجارب.

وبحسب صحيفة «القبس» الكويتية، أكدت المصادر أن الكويت لها اولوية في التوريد السريع للقاح، وذلك بعد موافقة الجهات الرقابية على تعاقد وزارة الصحة بشكل مباشر مع "فايزر"، وبكلفة تصل الى 7,6 مليون دينار تقريبا.

وأوضحت المصادر أن عملية التوريد ستتم بناء على الموافقات والاعتمادات الرسمية المنتظرة من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، مرجحة أن يكون ذلك في نهاية الشهر الحالي، إذ لن تكون الوزارة ملزمة باستيراده في حال عدم حصوله على الضوء الأخضر منها.

وأشارت المصادر إلى أن اللقاح يُمنح للشخص مرتين، فيما وضعت الوزارة خططها للتعامل مع الشرائح المشمولة باخذ لقاحات كورونا عموما، مشيرة إلى أنه وفي حال كانت الكميات المستوردة محدودة، فإن اللقاح سيتم منحه لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطواقم الطبية والتمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية والمعاقين، والمعرضين لالتقاط عدوى الفيروس.

وتابعت المصادر: "وفي حال كانت الكميات متوافرة بكثرة خلال العام المقبل فإنه سيشمل جميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين"، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف استيراد 4 ملايين جرعة من لقاحات كورونا، لاسيما وأن اللقاح لا ينصح بمنحه لمن هم دون الـ 18 عاما.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر ان وزارة الصحة الكويتية تجري اتصالاتها بأكثر من 12 شركة عالمية تجري تجاربها السريرية في اكثر من دولة على لقاحات خاصة بكورونا، مشيرة الى حرص الصحة على عدم استيراد اي لقاحات غير معتمدة من المنظمات الصحية العالمية، لضمان مأمونية اللقاح.

ويعمل لقاح «فايزر بيونتك» بطريقة جديدة تقوم على حقن الشخص بجزء من الشفرة الجينية للفيروس لتحفيز نظام المناعة، وستكون هناك حاجة لجرعتين بفاصل زمني قدره ثلاثة أسابيع.
Advertisements
الجريدة الرسمية