رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الفلك الدولي» يعلن غرة شهر رمضان وموعد عيد الفطر

استطلاع هلال رمضان
استطلاع هلال رمضان
توقع مركز الفلك الدولي غرة شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال للعام الهجري الجاري 1442 فلكيا في معظم الدول العربية.


ولفت عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك "إبراهيم الجروان"، إلى أن التوقعات تشير بأن تكون غرة شهر رمضان المبارك فلكياً لمعظم الدول يوم الثلاثاء 13 إبريل الجاري، وسيكون عيد الفطر المبارك وأول يوم من شوال الخميس 13 مايو المقبل، وعليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يوما.


غرة شهر رمضان 2021

ونقلت قناة العربية الإخبارية عن مركز الفلك الدولي إنه في معظم الدول سيكون تحري هلال شهر رمضان يوم الإثنين 29 شعبان 1442 هـ الموافق 12 إبريل، حيث أن شهر شعبان بدأ يوم الإثنين 15 مارس 2021.


ومن الدول التي ستتحرى شهر رمضان في هذا اليوم السعودية وإندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.


واستطرد أن مصر و العراق وتركيا وتونس بدأت شهر شعبان يوم الأحد 14 مارس وعليه ستتحرى هلال شهر رمضان يوم الأحد 11 أبريل.


رؤية هلال رمضان


وأشار إلى أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 أبريل.


وأضاف مركز الفلك الدولي، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال رمضان يوم الإثنين 12 إبريل، وهي غالبية دول العالم الإسلامي، فإن رؤية الهلال يومها غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي.


في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأميركيتين. علما بأن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.


وحيث إن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الاثنين، فمن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 13 أبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.


الإفتاء المصرية


من ناحية أخري أعلنت دار الإفتاء المصرية، تنظيم حفلا رسميا وشعبيا يوم الأحد المقبل 11 أبريل الجاري، لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.
Advertisements
الجريدة الرسمية