Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"الفايننشال تايمز": الآمال تتصاعد حيال مسألة إبرام اتفاق نووي مع إيران

خارج الحدود
الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني

لندن أ ش أ


رأت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية اليوم الإثنين أن الآمال تتصاعد حيال مسألة إبرام اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووى المثير للجدل على الرغم من أن تحقيق هذا الاتفاق في غاية الصعوبة.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الالكترونى، أن الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني زاد من الآمال في أن طهران ستنهي أعواما من الجمود وتتوصل لاتفاق بشأن الحد من نشاطها النووي الذي يعتقد الغرب أنه يهدف لإنتاج قنبلة نووية لكن هذه المحادثات في غاية التعقيد وسوف تشمل مساومات عديدة منها تحديد البنية التحتية النووية الإيرانية ونظام العقوبات الدولية المفروضة حاليا.

وذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف سيجرى محادثات مع مسئولين كبار في الولايات المتحدة و5 قوى دولية أخرى في جنيف غدا الثلاثاء لبحث مستقبل برنامج بلاده النووي حيث وصفت الصحيفة الاجتماع بأنه الأهم في مجاله منذ عدة سنوات.

وأضافت أن ما سيدور في جنيف سيكشف لواشنطن وحلفائها ما إذا كانت طهران فعلا تعتزم التوصل إلى تسوية أو تراوغ لكسب وقت في مواصلة برنامجها النووى.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران وضعت أمس خطا أحمر في هذه المحادثات المثيرة مع الدول الكبرى حيث أصرت على أنها لن تسمح بشحن مخزونها الحالى من مادة اليورانيوم إلى خارجها كبند أساسى لأى اتفاق، لافتة إلى أن الطرفين الإيراني والأمريكي يعرفان ما يريدانه، فطهران تريد رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها، والتي تلحق ضررا كبيرا باقتصادها، بينما تريد واشنطن فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements