الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

العربي يناقش مع مدير وكالة الطاقة الذرية خطورة النووي الإسرائيلي

خارج الحدود
الدكتور نبيل العربي و يوكيا أمانو

مصطفى بركات


استقبل دكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول، اليوم الأربعاء، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، حيث ناقش معه أهمية إخضاع منشآت إسرائيل النووية لنظام "الضمانات" الشامل.اضافة اعلان


وقال بيان للجامعة العربية: إن اللقاء تناول عددًا من الموضوعات، من بينها آخر تطورات ملف نزع السلاح في منطقة الشرق الأوسط، والتحضيرات العربية للمشاركة في مؤتمر 2015، بشأن إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح الأمين العام بحسب البيان، أن الدول العربية سوف تشارك في مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية للعام 2015 بطريقة بناءة، وتأمل في دعم الدول الأطراف الأخرى لتنفيذ قرار الشرق الأوسط للعام 1995، وسبل تعزيز التعاون بين الوكالة والجامعة العربية خاصة فيما يتعلق بدعم الدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

كما ناقش الجانبان الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه ما بين إيران والدول (5+ 1) والدور الذي ستقوم به الوكالة الدولية في هذا الشأن خلال الفترة المقبلة.

وتم التطرق إلى إسرائيل وأهمية انضمامها إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشامل التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مما سيساعد في إرساء الأمن في المنطقة.