رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العراق يرفض مقترح تركيا بعقد اجتماع ثلاثي للتفاوض بشأن نفط كردستان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رفض العراق المقترح التركي حول عقد اجتماع ثلاثي يضم الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان والحكومة التركية، للاتفاق على مد أنبوب من إقليم كردستان وتصدير النفط عبر تركيا.

وكان وزير الطاقة التركي تانر يلدز كشف في كلمته أمام مؤتمر النفط والغاز الذي عقد، الإثنين الماضي، في أربيل عن تقديم بلاده مقترحا لعقد لقاء ثلاثي يجمع رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ونظيره العراقي نوري المالكي ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني لحل المشاكل العالقة في الاتفاق النفطي بين أربيل وأنقرة. 

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني، اليوم الأربعاء، إن الحكومة العراقية رفضت المقترح الذي تقدمت به تركيا، مشيرا إلى أن كردستان جزء من العراق ولا يمكن أن تكون طرفا في الاتفاق.

وتابع: "نحن ننتظر الاتفاق لعقد اجتماع تكون فيه حكومة اقليم كردستان ضمن الوفد العراقي الذي سيتفاوض مع تركيا أي الاتفاق يعقد بين دولتين وفي العاصمة بغداد".

ومن جانبه، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني عدم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية، فيما يخص مسألة تصدير النفط من الإقليم.

وقال بارزاني، في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إن إقليم كردستان لم يتوصل إلى اتفاق أو تسوية مع الحكومة الاتحادية بعد توصله إلى اتفاق لتصدير النفط من الإقليم إلى تركيا عبر الخط النفطي الرابط بينهما.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي اختتم، أول أمس الثلاثاء، زيارته إلى العراق التي استمرت يومين، بحث خلالها مع المسئولين في الحكومتين الاتحادية ببغداد وإقليم كردستان في أربيل، الاتفاق النفطي مع الإقليم وسبل التوصل إلى تفاهم مشترك مع الحكومتين.

ويعتزم إقليم كردستان تصدير النفط مطلع العام المقبل عن طريق تركيا إلا أن هذه الخطوة بحاجة إلى تفاهم مع الحكومة الاتحادية التي تعارض المضي في هذا المسار بشكل منفرد، وأبلغ نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني وزير الطاقة التركي خلال زيارته إلى بغداد بأن تصدير النفط لا يمكن أن يتم إلا بموافقة بغداد.
Advertisements
الجريدة الرسمية