رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العدل الأمريكية: لن نتسامح مع مقتحمي الكونجرس

الكونجرس
الكونجرس
قالت وزارة العدل الأمريكية، مساء الثلاثاء، أنها لن تتسامح مع الذين قاموا باقتحام الكونجرس الأسبوع الماضي.

وقال القائم بأعمال المدعي العام لواشنطن مايك شيروين، مساء الثلاثاء، في مؤتمر صحفي لمكتب التحقيقات الفيدرالية ووزارة العدل حول أحداث الكونجرس، إنهم ينظرون في كل دليل ويتوقعون ملاحقة المئات من المتورطين في اقتحام الكونجرس.


وأعلن عن فتح أكثر من 170 قضية والتحقيقات في اقتحام الكونجرس، مشيرًا إلى أن التحقيقات قد تمتد طويلاً.

وسبق ذلك تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال إن حرية التعبير الأمريكية تتعرض للهجوم، مؤكدا أنه يؤمن بدولة القانون وليس بالعنف والتمرد.

وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال كلمة له، أن محاولات عزله في البرلمان ستؤدي إلى انقسامات خطيرة، واصفًا من اقتحموا الكونجرس الأسبوع الماضي بـ"الرعاع والغوغاء".

وتابع: "لا أشعر بالقلق بشأن استخدام المادة 25 للدستور, والوقت قد حان لإنهاء الانقسامات"، مؤكدا :" أنهينا الفوضى في الهجرة وأعدنا السيادة الأمريكية".

ومنذ قليل، وجه توماس دونهو الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية توبيخا لاذعا للرئيس دونالد ترامب الثلاثاء واصفا تصرفات ترامب الأسبوع الماضي فيما يتصل بأحداث الشغب التي جرى خلالها اقتحام مبنى الكونجرس، بأنها "غير مقبولة على الإطلاق ولا مبرر لها بالمرة."

وقال دونهو خلال مؤتمرا صحفيا أن ترامب "قوض مؤسساتنا الديمقراطية" وأن الأمر بيد نائب الرئيس مايك بنس ومجلس الوزراء والكونجرس لتقرير ما إذا كان يجب محاولة عزل ترامب قبل نهاية فترة ولايته من خلال التعديل الخامس والعشرين للدستور أو إجراءات لمحاكمته برلمانيا.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، كشف أن حجبه عن مواقع التواصل الاجتماعية أمر يثير "الغضب"، وقال ترامب، في تصريحات صحفية، قبل استقلال طائرة الرئاسة في قاعدة أندروز المشتركة في ماريلاند، حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم، أنه لا يزال يتمتع بـ"دعم هائل"، وذلك في أعقاب التطورات التي جاءت بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن "التكنولوجيات الضخمة تفعل شيئا فظيعًا من أجل بلدنا ولبلدنا.. وسيكون خطأ كارثيًا بالنسبة لهم"، وتابع: "عليك دائمًا تجنب العنف"، واصفًا قاعدة دعمه من المواطنين بأنها تدل على أن شركات التكنولوجيا خاطئة عندما أزالته من منصات التواصل الاجتماعية، مؤكدًا أن لديه "دعما هائلا ربما لم يره أحد من قبل".

وفي وقت سابق كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، مفاجأة جديدة عن أحداث اقتحام الكابيتول، تمثلت في إصدار مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" تحذيرًا صريحًا من عمليات سفر يقوم بها متطرفون إلى واشنطن؛ لارتكاب أعمال عنف وتخريب.

Advertisements
الجريدة الرسمية