رئيس التحرير
عصام كامل

العتيبة: المتطرفون زعزعوا استقرار الشرق الأوسط لفترة طويلة

داعش
داعش
نقلت صحيفة ذا ناشونال عن يوسف العتيبة سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة، قوله خلال لقاء افتراضي استضافته رابطة الجاليات اليهودية الخليجية: "حان الوقت ليقوم المعتدلون بإصلاح ديني". 


واتهم تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين بـ"اختطاف عقيدة الإسلام" التي يتبعها أكثر من ملياري شخص حول العالم، قائلا: "لقد تلاعبوا بها من أجل مصالحهم الخاصة".

وتابع: "نشعر في الإمارات بأننا ملزمون باستعادة ديننا من الذين يستغلونه للدعوة إلى الإرهاب والتطرف، أو يستغلونه في السياسة".

الاتفاقات الإبراهيمية
ولفت إلى أن الاتفاقات الإبراهيمية الجديدة، وزيارة البابا فرنسيس إلى أبوظبي في عام 2019، أظهرت كيف أصبح الإماراتيون أكثر صراحة حول اعتدالهم.

وقال السفير الإماراتي لدى واشنطن: "من المهم أن نثبت للعالم أن الإسلام ليس دين عنف أو تطرف بطبيعته، وإنما تلك المجموعات الصغيرة جدًا من المتشددين، اختطفوه وحرّفوه".

معاهدة سلام
وفي منتصف سبتمبر الماضي وقعت الإمارات معاهدة سلام تاريخية مع إسرائيل، في خطوة شجاعة أسهمت في دفع البحرين والسودان إلى نهج ذات الطريق، الأمر الذي يحفظ حقوق الفلسطينيين، ويسهم في دعم الاستقرار والازدهار في المنطقة

لجنة التحقيق الروسية 
وفقا لموقع " روسيا اليوم" كشف رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين عن أن 135 من المواطنين الروس قتلوا خلال اشتباكات مع القوات الحكومية السورية عام 2015 في سوريا.

وأوضح باستريكين في مقالة نشرتها مجلة "كوميرسانت فلاست" الأسبوعية أن "أكثر من 1000 مواطن روسي غادروا البلاد إلى الجمهورية العربية السورية للمشاركة في النزاع المسلح هناك. وقد فتحت النيابة العامة الروسية 469 قضية جنائية بحقهم. وقتل 135 منهم نتيجة الاشتباكات المسلحة مع القوات الحكومية السورية".
الجريدة الرسمية