رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصين تعزل مدينتين للسيطرة على انتشار كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا
شهدت مقاطعة هوبي الصينية تزايدا كبيرا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على الرغم من إجراءات الحجر الصحي.

وسجلت السلطات الصينية، اليوم السبت، ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات والتي بلغت 350 حالة، بعد تسجيل 234 إصابة يوم الخميس الماضي.


ووفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، أعلنت الحكومة الصينية تشديد إجراءات مكافحة انتشار العدوى وتم إغلاق جميع خطوط المترو في شيجياتشوانج عاصمة المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، وإيقاف عمل الحافلات.

يذكر أن السلطات كانت فرضت الحجر الصحي على مدينتي شيجياتشوانج وشينجتاي، التي يبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة، ومُنعت جميع السيارات والمواطنين من مغادرة المدينتين إلا في حال الضرورة القصوى.

وتعهد المسؤولون بإجراء "مراقبة صارمة لحركة تنقل الناس والسيارات" مع وضع جميع المناطق السكنية تحت "إدارة مغلقة"، وهي عبارة يقصد بها الإغلاق.

كما منع أهالي هيبي من دخول بكين أو مغادرة الإقليم إلا في حال الضرورة القصوى 
وتم تعليق خدمة نقل الركاب لمسافات بعيدة في المدينتين، وأغلقت الطرق السريعة.

ووهان جديدة

وكانت مدينة ووهان أول مكان يُبلغ عن كورونا في العالم، وتسبب بين ديسمبر 2019 ومايو 2020 في ما يقرب من ثلثي جميع الحالات في الصين.

ووجد باحثون من جامعة ووهان بالصين، قاموا باختبار أكثر من 60 ألف فرد أصحاء بحثًا عن الأجسام المضادة للفيروس، أن الآلاف من سكان ووهان أصيبوا بالفيروس بدون أعراض، بعد أن كان يعتقد أن العدوى تحت السيطرة.

وتُستخدم اختبارات الأجسام المضادة السريعة لتشخيص العدوى الحالية والسابقة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19 "، وتشير الأجسام المضادة (IgG)، الإيجابية إلى إصابة سابقة بينما تعني الأجسام المضادة (IgM)، عدوى حالية أو حديثة، ويمكن أن يوفر اكتشاف كلا النوعين من الأجسام المضادة فهمًا أفضل لعدد حالات العدوى بدون أعراض في مجموعة سكانية مع مرور الوقت.

وفي ووهان، بلغ عدد حالات الإصابة بـ (كوفيد– 19) في ذروته بشهر فبراير 2020 وتم الإعلان في البداية عن خلو المدينة من الأمراض في أواخر أبريل، على الرغم من ظهور مجموعات صغيرة من الحالات في الأشهر اللاحقة.

وفي العمل الجديد المنشور، الجمعة، في دورية " بلوس نيجليكتد تروبيكال ديسيس"، درس الباحثون من جامعة ووهان بالصين انتشار الأجسام المضادة (IgG) و (IgM) في عينات الدم التي تم جمعها بين 6 مارس و3 مايو 2020  من 63 ألفا و107  فردًا في الصين، و كان جميع الأشخاص الذين تم اختبارهم بصحة جيدة وكانوا يخضعون للفحص قبل العودة إلى العمل.

وتماشيا مع عدد كبير من الحالات التي حدثت في ووهان، كانت النسبة المئوية للأشخاص الذين لديهم أجسام مضادة إيجابية لفيروس كورونا المستجد، حوالي 1.68%، أعلى بكثير من المناطق الأخرى في الصين، حيث بلغ متوسط إيجابية الأجسام المضادة 0.38%, علاوة على ذلك، وفقًا للمعدل الإيجابي للجسم المضاد (IgM) البالغ 0.46٪ في ووهان، قدر الباحثون أن الآلاف من الأشخاص في ووهان أصيبوا بدون أعراض بين مارس ومايو 2020 ، عندما لم يتم الإبلاغ عن حالات (كوفيد-19).

ويقول الباحثون: "استنتجنا أن كمية كبيرة من حاملي الفيروس بدون أعراض ظهرت بعد القضاء على الحالات السريرية لـ (كوفيد– 19) في مدينة ووهان".
Advertisements
الجريدة الرسمية