رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصين تدرس عودة افتتاح سفارة بكين فى ليبيا

وزيرة الخارجية الليبية
وزيرة الخارجية الليبية
قال القائم بأعمال سفارة الصين لدى ليبيا وانج تشيمين: إن بلاده تدرس عودة العمل فى سفارتها بطرابلس قريبا، مؤكدا أن الشركات الصينية تستعد للعودة إلى ليبيا.


وأشار الدبلوماسى الصينى خلال لقائه مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش حسبما أفادت بوابة الوسط الليبية، إلى أهمية استمرار الدعم المتبادل فى المحافل الدولية بين البلدين، مؤكدا دعم بكين لحكومة الوحدة الوطنية الموقتة فى جهود توحيد المؤسسات وبداية مرحلة من الاستقرار الأمنى والانتعاش الاقتصادى وإجراء الانتخابات فى موعدها المقرر فى 24 ديسمبر.

إعمار ليبيا
بدورها، أكدت وزيرة الخارجية الليبية أهمية عودة العمل فى السفارة، وأيضا افتتاح قنصلية صينية فى بنغازى، بعد تحسن الأوضاع الأمنية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، مضيفة أن عودة السفارة ستمهد الطريق لرجوع الشركات الصينية لاستكمال أعمالها المتوقفة فى بنغازى وطرابلس، والمساهمة فى إعادة إعمار ليبيا.

وأشارت لأهمية الصين ودورها العالمى وارتباطها بعلاقات صداقة وتعاون وثيقة مع دولة ليبيا وتنفيذها مشاريع ضخمة في مجالات البنية التحتية والمواصلات والاتصالات.

وأعرب رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، أمس الأربعاء، عن دعمه الكامل للمفوضية العليا للانتخابات لإجراء الاستحقاقات المقبلة.

الدعم التام
وأعرب صالح، خلال لقائه رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الدكتور عماد السايح، أمس الأربعاء، بمكتبه في مدينة القبة، عن دعمه التام للمفوضية الوطنية للانتخابات.

كما شدد على تقديره لكل الجهود الدولية والوطنية التي ساهمت في تحقيق وحدة ليبيا وسيادتها واستقرارها.

وأثنى صالح، وفقا لبيان، على دور المفوضية في المرحلة المقبلة، وما يترتب عليها من التزامات وطنية تفضي إلى الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

السفير البريطاني
وفي سياق متصل، شدد السفير البريطاني لدى ليبيا "نيكولاس هوبتن" على ضرورة احترام مطالب الشعب الليبي ومغادرة القوات الأجنبية والمرتزقة البلاد.

وقال "هوبتن" في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": إن بلاده ستعمل جاهدة لدعم انتقال الليبيين إلى الانتخابات الوطنية في نهاية هذا العام، واستعادة سيادتها الكاملة.

"ميزانية كبيرة"
وكشف عن تخصيص بلاده "ميزانية كبيرة" لمشاريع دعم الشعب الليبي في إجراء الانتخابات في موعدها، وتمكين المرأة للمساهمة في عملية تأمين السلام والاستقرار في ليبيا.

وفي الخامس من فبراير الماضي، نجح ملتقى الحوار السياسي الليبي في تسمية السلطة التنفيذية الجديدة التي نالت ثقة مجلس النواب لتقود البلاد إلى حين تنظيم الانتخابات الوطنية 24 ديسمبر من العام الجاري.

جامعة بنغازي
والتقى المجلس الرئاسي الليبي، أمس الأربعاء، خبراء من مركز دراسات القانون والمجتمع التابع لجامعة بنغازي شرق ليبيا.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي إن اللقاء عقد بحضور رئيس المجلس محمد المنفي ونائبيه عبدالله اللافي وموسى الكوني لبحث أسس المصالحة الوطنية.

وأضاف المكتب في تصريحات صحفية أن فريق الخبراء قدم خلال اللقاء مقترحاً عن دور القانون في المصالحة الوطنية الذي قارب المركز على الانتهاء من إعداده للمشاركة في وضع أسس وقواعد المصالحة الوطنية في ليبيا.
Advertisements
الجريدة الرسمية