رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصين تحقق في شبهة احتكار مجموعة علي بابا التجارية

شركة علي بابا
شركة علي بابا
ذكر تليفزيون الصين المركزي أن هيئة مراقبة السوق في جمهورية الصين الشعبية بدأت تحقيقا حول شركة علي بابا، متعلقا بشبهة انتهاك قوانين مكافحة الاحتكار.

وأفاد التلفزيون الصيني الرسمي بأن هذه الشركة الصينية الشهيرة متهمة باتباع سياسة الإكراه ، حيث "لم يبق من بين خيارين محتملين (للمستهلك) إلا خيارا واحدا".

وبعد أن أعلنت الهيئة الصينية المختصة بتنظيم السوق فتح التحقيق المذكور، تراجعت أسهم شركة علي بابا العملاقة التي تبيع البضائع عبر شبكة الانترنت.

ومجموعة علي بابا القابضة هي شركة صينية في حوزة القطاع الخاص الصيني تكسب كل إيراداتها من أنشطتها التجارية عبر شبكة الإنترنت بما في ذلك محرك بحث للتسوق وخدمات الحوسبة السحابية وخدمات الدفع عبر الإنترنت وتجارة الجملة والتجزئة، إضافة إلى سوق عام يهدف لتسهيل التجارة بين الشركات والأفراد والتجار، على الصعيدين الدولي والصيني.

ويقع مقرها الرئيسي بمدينة هانجتشو، في جمهورية الصين الشعبية إذ حسب إحصاءات سنة 2014 توظف مجموعة علي بابا والشركات التابعة لها أكثر من 22,000 شخص  في أكثر من 70 مدينة ومنطقة، بما في ذلك الصين، هونج كونج، الهند، اليابان، كوريا، تايوان، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2012، قدرت قيمة مبيعات موقعين تابعين للمجموعة بـ1.1 تريليون يوان (170 مليار دولار) بمعدل أكثر من موقعي المنافسين إيباي و أمازون مجتمعة وفي مارس 2013 قدرت المجلة الاقتصادية ذي إيكونومست القيمة ما بين 55 مليار دولار لأكثر من 120 مليار دولار.

تم إنشاء المجموعة في عام 1999 عندما أراد مؤسسها جاك ما إنشاء بوابة إلكترونية موجهة للأعمال لربط الصناع والتجار الصينيين بالمشترين من جميع أنحاء العالم أسماها علي بابا دوت كوم ثم أنشئ موقع تاوباو على غرار موقع إيباي الموجه من المستهلك إلى المستهلك، والذي يعتبر واحداً من 20 مواقعا الأكثر زيارة على مستوى العالم بضمه لما يقرب من مليار منتج. تمثل مواقع مجموعة علي بابا القابضة أكثر من 60% من الطرود المسلمة للصين.
Advertisements
الجريدة الرسمية