رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية: مصر طلبت 20 مليون جرعة من لقاح كورونا.. وتوفيرها بداية 2021

لقاح كورونا
لقاح كورونا
قال الدكتور أمجد الخولي استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن اللقاحات المسموح بها تم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "أون إي" أن هناك أربع لقاحات أنهت المرحلة الثالثة من تجاربها من بينها فايزر، لافتًا إلى أن هناك دول لديها ألية لاعتماد اللقاح دون الحاجة لمنظمة الصحة العالمية .

وأكد أن فايزر أول لقاح سيتم إعلان نتائجها خلال الأسبوعين المقبلين، ولم يتم الإعلان عن أعراض جانبية خطيرة للقاح.

ولفت إلى أن من مصلحة الدول الغنية حصول الدول النامية على لقاح كورونا لتجربته على الجميع، مشيرًا إلى أن مصر طلبت 20 مليون جرعة من للقاح ومن المتوقع حصولها على الجرعات خلال الربع الأول من 2021.

ومع تعدد لقاحات فيروس كورونا سواء اللقاح الصيني من إنتاج شركة سينوفارم الصينية أو اللقاح الأمريكي من إنتاج شركة فايزر ظهرت أعراض جانبية للقاح الأمريكي بحسب هيئة الدواء والغذاء الأمريكية.

وأكدت وزارة الصحة المصرية أن الأولوية في توزيع اللقاح وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ستكون للأطقم الطبية العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات، بالإضافة إلى مرضى الأورام والفشل الكلوي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

كما أكدت وزارة الصحة أن الشحنة الأولى للقاح يتبعها  عدة شحنات متتالية سيتم استقبالها تباعًا خلال الفترة القادمة، مشيرة الى توفير اللقاح بالمجان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) للحصول على المزيد من اللقاحات. 

وأضافت أنه يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوما.

وأشارت الى أنه سوف يتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن ١٥٣٣٥.
Advertisements
الجريدة الرسمية