رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية: لا نبحث عن متورطين في أزمة كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
أعلن عضو بعثة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان الصينية لتحري أسباب نشأة فيروس كورونا أن التحقيق يرمي إلى استكشاف كل المسارات ولا يهدف للبحث عن مذنبين.


وقال فابيان ليندرتز من معهد روبرت كوخ الذي يعد الهيئة المركزية لمكافحة الأمراض في ألمانيا: "الاجتماعات التي أجريناها حتى الآن مع زملائنا الصينيين كانت مثمرة وجيدة للغاية، انطباعي في هذه اللحظة أن الصينيين ليس فقط في الحكومة بل أيضا على المستوى الشعبي مهتمون للغاية بمعرفة ما الذي حدث".

وأضاف ليندرتز أن "الأمر لا يتعلق بايجاد دولة مذنبة أو سلطة مذنبة، فهذا يتعلق بفهم ما حدث لتجنب حدوثه مجددا في المستقبل، ولتقليل المخاطر".

وتابع: "الفيروسات تنتقل من الحيوانات إلى البشر كل عام وفي جميع أنحاء العالم وفي حالة فيروس كورونا كان مجرد سوء حظ أنه كان فيروسا خبيثا".

وأكد: "نحن في ووهان لأنه هنا تتوافر البيانات الأكثر دقة، ومن هنا نتبع المسارات إلى حيث تقودنا، كلما كانت المسارات أحدث، كان ذلك أفضل ولكن حتى بعد مرور عام لا يزال بالإمكان حصر السيناريو".

وليندرتز البالغ 48 عاما خبير في الأمراض الحيوانية المنشأ والأمراض المعدية التي تعبر الحواجز بين الكائنات، وهو من بين عشرة علماء بارزين أوكلت منظمة الصحة العالمية اليهم محاولة معرفة نشأة فيروس كورونا المستجد وكيفية انتقاله من الحيوان الى الانسان.

وبعد عام على الكشف عن المجموعة الأولى من المصابين في ووهان، يتوجه فريق العلماء الى الصين للمرة الاولى في مهمة يتوقع أن تستغرق من خمسة الى ستة أسابيع، يرافقهم بيتر بن مبارك الخبير في سلامة الغذاء والأمراض الحيوانية في منظمة الصحة العالمية.

وكان عالم الأوبئة من منظمة الصحة العالمية قد زار الصين في يوليو في مهمة استطلاعية لوضع الأسس لتحقيق دولي أوسع.

ومنذ نهاية أكتوبر، عقد العلماء العشرة اجتماعات افتراضية منتظمة مع علماء صينيين يعملون على القضية نفسها.


يشار إلي أن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" تفشى للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في أوائل شهر ديسمبر عام 2019.

وفي 30 يناير، أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا أن تفشي الفيروس يُشكل حالة طوارئ صحية عامة تبعث على القلق الدولي.

وفي يوم 11 مارس، أكدت منظمة الصحة العالمية تحول فيروس كورونا المستجد إلى جائحة عالمية.

وبحسب موقع «WorldMeter» العالمي والمتخصص في إحصاء أعداد ضحايا فيروس كورونا المستجد، فقد أصاب فيروس كورونا أكثر من 78 مليون شخص، كذلك أسفر عن وفاة أكثر من 1.7 مليون آخرين حتي الآن.
Advertisements
الجريدة الرسمية