رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية تعلن موعد إصدار النتائج النهائية بشأن لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
Advertisements
تعتزم تقدم لجنة الخبراء المعنية بسلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية، تقديم غدا الجمعة، تقريرا عن نتائج تحقيقها بشأن لقاح فيروس كورونا التابع لشركة أسترازينيكا.


تجلط الدم
وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن اللجنة درست البيانات والتقارير المتعلقة بحالات تجلط الدم القليلة المبلغ عنها لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعة من لقاح أسترازينيكا، الأنجلو-سويدي.

وأعلنت شركة "أسترازينيكا" مراجعة حالات ملايين الأشخاص ممن تم تطعيمهم بلقاحها المضاد لكورونا، مشيرة إلى أنها لم تسجل أي دليل على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم لديهم.

وقررت 4 دول أوروبية تعليق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" البريطانية السويدية، كإجراء احترازي بعد ورود تقارير عن تشكل جلطات في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم بهذا اللقاح.

ضجة كبيرة
وكانت حدثت ضجة كبيرة على مدار الأيام الماضية حول لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 خاصة بعدما تداولت بعض التقارير الأوروبية حول حدوث نزيف وجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة "أسترازينيكا"، الأمر الذي ردت عليه وكالة الدواء الأوروبية، بأنها لم تجد حتى الآن أي علاقة سببية بين اللقاح والحوادث.

وقالت منظمة الصحة العالمية أيضا إنه لا توجد صلة مؤكدة ويجب ألا يصاب الناس بالذعر، بحسب تقرير لوكالة "رويترز".

منظمة الصحة العالمية
وترى منظمة الصحة العالمية في تقييمها النهائي حول اللقاح أنه في الوقت الراهن يعتبر فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، وتوصي بمواصلة التطعيم.

وقالت متحدثة باسم المنظمة في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية إنه لا يوجد دليل في الوقت الحالي، على أن مشاكل الدم لدى المرضى في العديد من الدول الأوروبية، نتجت عن استخدام لقاح "أسترازينيكا".

وتابعت: "في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على وقوع حوادث ناجمة عن اللقاح، ومن المهم مواصلة حملات التطعيم لإنقاذ الأرواح واحتواء أعراض الأمراض الشديدة".
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية