Advertisements
Advertisements
الأربعاء 23 يونيو 2021...13 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية تعلن توقيت وصول لقاحات كورونا للدول الفقيرة

خارج الحدود منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أن الدول الفقيرة ستتسلم أولى دفعات لقاحات فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في الربع الأول من عام 2021.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اعتماد لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا المستجد "بأغلبية ساحقة".


وقال ترامب، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "تمت الموافقة على لقاح موديرنا بأغلبية ساحقة وسيبدأ توزيعه فورا".

وأضاف في تغريدة ثانية: "تضررت أوروبا وأجزاء أخرى من العالم بشدة من الفيروس الصيني.. ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا على وجه الخصوص. اللقاحات في طريقها".

وجاء إعلان ترامب رغم أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصدر أي إعلان عام عن قرارها بشأنه.

وقبل نحو 6 أيام، بدأت الولايات المتحدة توزيع اللقاح، الذي تنتجه شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية، بعد المصادقة عليه وحصوله على الترخيص.

وتقرر أن يكون العاملون في الرعاية الصحية وكبار السن المقيمون في دور رعاية المسنين، أول دفعة يتم تحصينها باللقاح.

ويقول خبراء الصحة إن أمريكا في الحاجة إلى أكثر من لقاحين لتطعيم أكثر من 85 % من ساكنة البلاد.

وقال كبير مستشاري عملية "راب سبيد"، منصف السلاوي، الأحد الماضي، إن الولايات المتحدة يتوقع أن تنتهي من تطعيم 100 مليون شخص بلقاح كورونا بنهاية الربع الأول من عام 2021.

ووفقا لاستطلاع جديد أجرته شركة "إبسوس" بالشراكة مع "إيه بي سي نيوز"، فإن 8 من كل 10 أمريكيين قالوا إنهم سيتلقون اللقاح، لكن 40 بالمئة منهم فقط أكدوا أنهم سيأخذونه بمجرد توفره لهم.

فيما قال 44 % منهم، إنهم "سينتظرون قليلا" قبل تلقيه. وفي الاستطلاع قال 15 بالمئة فقط إنهم سيرفضون اللقاح تماما.

وفي نفس السياق، تعتزم الصين إطلاق برنامج لتطعيم المواطنين في مقاطعة سيتشوان النائية في جنوب غرب البلاد، أوائل العام المقبل، على الرغم من أن التلقيح لم يحصل بعد على الموافقة الرسمية.

وحصل ما لا يقل عن مليون شخص بالفعل على تلقيح في الصين بعد الموافقة على لقاحين تحت التجربة "للاستخدام في حالات الطوارئ"، لكن حتى الآن اقتصر الأمر على مجموعات ذات أولوية مثل موظفي الدولة والطلاب الدوليين.

ولدى الصين خمسة لقاحات ضد فيروس كورونا في المراحل النهائية من التطوير، ولم يحصل أي منها على موافقة رسمية من السلطات ولم تنشر نتائج تجاربها في المراحل الأخيرة بعد.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements