رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية تحذر من خطر مواجهة كورونا للعام الثاني على التوالي

فيروس كورونا
فيروس كورونا
حذرت منظمة الصحة العالمية مساء اليوم الإثنين من أن الدخول إلى السنة الثانية من جائحة فيروس كورونا المستجد قد يكون أصعب مما واجهه العالم في العام الأول من انتشار المرض.


وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد عبر العالم تجاوز 90 مليونا.

وكشفت الإحصاءات التي تنشرها المنظمة مرتين خلال كل 24 ساعة، أن 90.054.813 حالة إصابة و1.945.610 حالات وفاة بكورونا تم تسجيلها في العالم منذ بدء الجائحة وحتى الساعة 11:45 (بتوقيت موسكو) اليوم 13 يناير.


وأشارت المنظمة إلى أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم بإصابات فيروس كورونا (22.428.591 إصابة)، وتليها الهند (10.495.147)، والبرازيل (8.131.612) وروسيا (3.448.203).

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، الظاهرة التي نسبتها إلى سرعة انتشار الوباء.

والإثنين الماضي، ذكرت المنظمة، أنه بالرغم من توفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، لن تحدث "مناعة القطيع" في عام 2021.

في غضون ذلك، أصدرت مجموعة الخبراء الاستشارية الإستراتيجية لمنظمة الصحة العالمية حول التحصين (SAGE) توصياتها المتعلقة بسياسة إطلاق أول لقاح COVID-19 للاستخدام في حالات الطوارئ ، لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن لقاح Pfizer-BioNTech COVID-19 mRNA آمن وفعال،  ومع ذلك، هناك فئات محددة لا يوصى بالتطعيم لها، لعدة أسباب إما بسبب موانع الاستعمال أو نقص الإمداد أو محدودية البيانات.

وتشمل هذه الفئات الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة، ومعظم النساء الحوامل، والمسافرين الدوليين الذين ليسوا جزءًا من مجموعة ذات أولوية، والأطفال دون سن 16 عامًا.

وأكدت أن الأولوية هي البدء في تلقيح الفرق الطبية المعرضة  لخطر التعرض بشكل كبير ، يليهم كبار السن ، قبل تحصين بقية السكان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه يجب على الأشخاص المصابين بالحساسية الشديدة تجاه أي من مكونات اللقاح عدم تناوله.


وأشارت إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة بـ COVID-19 الشديد مقارنة بالنساء غير الحوامل، وارتبط COVID-19 بزيادة خطر الولادة المبكرة، ومع ذلك، نظرًا لعدم كفاية البيانات، لا توصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم النساء الحوامل في هذا الوقت.
Advertisements
الجريدة الرسمية