رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العالمية: إعلان نهاية كورونا خلال عام 2022 في حالة واحدة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
قال الدكتور أمجد الخولي استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية إقليم شرق المتوسط، إن هناك انخفاضا كبيرا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مصر ومعظم الدول في الشرق الأوسط.



القدرة المناعية ضد كورونا
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": أنه لا بد في أي     مجتمع أن تكون نسبة الحاصلين علي تطعيم كورونا 70% لضمان وجودة قدرة مناعية تحمي الأفراد.

انخفاض كورونا
ولفت إلى أن هناك انخفاضا بنسبة 15% أسبوعيا في إصابات كورونا على المستوى العالمي.

نهاية كورونا
وأكد: لو نجحنا في توفير مليار جرعة من لقاحات كورونا لكل دول العالم كما أعلنت مجموعة الدول السبع الكبرى فستكون هناك فرصة لإعلان نهاية كورونا في 2022.

وأعلن مركز "جاماليا" Gamaleya الروسي أن لقاح "سبوتنيك V" أثبت فعالية ضد السلالة الهندية لفيروس كورونا، أكثر من كل اللقاحات الأخرى، وذلك وفقا لدراسة علمية، بحسب ما ذكرت صحيفة هندوستان تايمز الهندية.

نتائج الدراسة  
وذكر  مركز "جاماليا" المتخصص في علم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية، أنه قدم نتائج الدراسة إلى مجلة علمية دولية لنشرها، ما يؤكد جدارة لقاح Sputnik V، والذي كان  أول لقاح تم تسجيله في العالم ضد الفيروس، وجرى الاعلان عنه في أغسطس 2020. 

ويُظهر اللقاح فعالية تزيد عن 91.6٪ ضد فيروس كورونا، وأظهرت الدراسة أن اللقاح  أكثر فاعلية ضد متغير دلتا  شديد العدوى، الذي ظهر في الهند لأول مرة. 

حملة تطعيم 
وتم ترخيص العقار في 67 دولة، و أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) في 10 يونيو أن فعالية Sputnik V قدرت بـ 94.3٪ خلال حملة تطعيم من قبل وزارة الصحة البحرينية.

ومع ذلك ، فإن منظمة الصحة العالمية (WHO) لم توافق بعد على Sputnik V كلقاح طارئ، ولكن روسيا تسعى لإدراجه ضمن اللقاحات الأخرى الدولية.

كورونا الهندى 
ومن المقرر أن يدخل Sputnik V الهند وأن يتم طرحه في المستشفيات هناك. 

من المتوقع أن يؤدي استخدام جرعة واحدة من Sputnik V في الهند إلى تعزيز حملة التطعيم في البلاد بشكل كبير ، والتي واجهت فوارق في العديد من الولايات وسط نقص حاد في الجرعات.

وتمكنت الهند، أكبر مُصنع للقاحات في العالم، من تطعيم حوالي 3٪ من سكانها فقط حتى الآن.
Advertisements
الجريدة الرسمية