رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة السعودية تعلق على أنباء وقف تداول لقاح كورونا بسبب الوفيات

لقاح كورونا
لقاح كورونا
تسبب خبر يفيد بأن السلطات في العاصمة الرياض قررت وقف اعطاء لقاح كورونا بعد وقوع 5 حالات وفاة لإثارة الضجة مؤخرًا في السعودية بسبب اللقاح المذكور .

ونفت وزارة الصحة السعودية صحة خبر وقف إعطاء اللقاح، بعد تقصي حقيقة وأصل هذا الخبر  الذي تبين عدم صحته، وأصدرت بيانا قالت فيه: "الحمد لله جميع من أخذ لقاح كورونا يتمتعون بصحّة وعافية" داعية إلى "أخذ المعلومات من مصادرها الرسميّة".

في السياق ذاته، نفى الصحفي السعودي عبد الله برقاوي، الذي كان حساب باسمه نشر الخبر المزيف، أن يكون نقل خبراً كهذا.

وقال في مقال نشره على موقعه "Sabq.org" إن "صفحة مزوّرة انتحلت اسم وشعار" موقعه الإلكتروني نشرت خبراً غير صحيح عن لقاح كورونا.


وبالفعل، فإن الصفحة الناشرة للخبر المضلّل هي "Sabq-net-q8.info" وليست "Sabq.org" التي يشغّلها عبد الله برقاوي.

يشار إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تلقى لقاح فيروس "كورونا" المستجد، ليتبعه العديد من الأمراء والمسؤولين السعوديين.

ووفقا لوزارة الصحة السعودية، فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في المملكة بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس الماضي، هو 364440 حالة من ضمنهم 356201 حالة تم شفاؤها، و6310 حالات وفاة.

ودعت الصحة الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، كما يلزم على كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.

وجددت "الصحة" التوصية لكل مَنْ لديه أعراض بالتوجه لعيادات التي هيأتها الصحة لخدمة مَن يشعر بأعراض فيروس كورونا المستجد، أو مراكز تأكد التي خصصتها الصحة لخدمة الذين لا يشكون أعراضًا، أو لديهم أعراض خفيفة ويظنون أنه حدثت لهم مخالطة لشخص مصاب، وذلك بحجز موعد من خلال تطبيق (صحتي)، أو الاتصال برقم مركز (937) للاستشارات والاستفسارات ، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا)، ومراكز الرعاية الأولية، ومراكز التبرع بالدم، والمواعيد وكيفية الحصول عليها.
Advertisements
الجريدة الرسمية