رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل رسميا

وزير العدل السوداني
وزير العدل السوداني
أعلن وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري الإثنين، إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل رسمياً.


وقال الوزير السوداني خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أجزنا قبل قليل في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء مشروع قانون التعديلات المتنوعة اعتماد النظام المالي المزدوج، ومشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومشروع قانون الاستثمار، ومشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل".





اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل

كان السودان قد وقع في السادس من يناير الماضي رسمياً مع الولايات المتحدة على "اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل.


ووقع على الاتفاقية عن الجانب الأمريكي وزير الخزانة ستيفن منوشين خلال زيارته للخرطوم فيما وقع عن الجانب السوداني وزير العدل.


وفي ديسمبر الماضي شطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعدما أدرجته على هذه اللائحة منذ عام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل.


إلغاء مقاطعة إسرائيل


وفي شهر أبريل الجاري، أعلن مجلس الوزراء السوداني مشروعاً يلغي قانون مقاطعة إسرائيل العائد إلى عام 1958 والذي أقرته الدول العربية وقتها، في خطوة متوقعة بعد تطور العلاقات السودانية - الإسرائيلية خلال الأشهر الماضية.


القضية الفلسطينية


وأكد مجلس الوزراء السوداني "موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين".


قانون مقاطعة إسرائيل

ويسري في السودان "قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958" والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية أو شركات مملوكة لهم.


كما يمنع التبادل التجاري مع إسرائيل  واستيراد السلع المصنعة كليا أو جزئيا في إسرائيل، ويعاقب مخالفه بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية.
Advertisements
الجريدة الرسمية