السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

السودان يحصل على 8.4 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا

خارج الحدود 1220201523215496161971
لقاح كورونا - صورة تعبيرية

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أمس الإثنين أن بلاده حصلت على 8,4 مليون جرعة لقاح مضاد لوباء كوفيد-19 ستخصّص لتحصين "القطاعات الأكثر تعرّضًا للمرض ولا سيما القطاع الطبّي".اضافة اعلان


وقال حمدوك خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم: "حصلنا على 8,4 مليون وحدة تحصين ضدّ كوفيد-19 للقطاعات الأكثر تعرّضًا ولا سيّما القطاع الطبّي".

وأضاف: "نسعى للحصول على وحدات لتطعيم كلّ السودانيين".

ولم يوضح حمدوك أيّ لقاح بالتحديد حصلت عليه بلاده، كما لم يعلن موعد انطلاق أولى عمليات التحصين.

والسودان الذي يزيد عدد سكانه على 40 مليون نسمة أحصى حتى أمس الإثنين إصابة 21,591 شخصًا بفيروس كورونا المستجدّ توفي منهم 1,335 شخصًا بينما تماثل 12,452 للشفاء.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو،أعلن  أمس الاثنين، رسميا رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، في خطوة تاريخية تنهي قرابة 3 عقود من العقوبات.

وذكر بيان للخارجية الأمريكية: "تم رسميا إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب.. وهذا يمثل تغييرا جوهريا في علاقتنا الثنائية نحو زيادة التعاون والدعم للتحول الديمقراطي التاريخي في السودان".

وأضاف البيان أنه "أمكن تحقيق هذا الإنجاز بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان لرسم مسار جديد جريء بعيدًا عن إرث نظام البشير، ولا سيما الوفاء بالمعايير القانونية لإلغاء الحكم".

وتابع: "نشيد بدعوات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة، ونهنئ أعضاء الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون على شجاعتهم في تعزيز تطلعات المواطنين الذين يخدمونهم".