رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السودان: نثق بالوساطة الأفريقية في مفاوضات سد النهضة

السودان
السودان
قال السودان الإثنين، أنه يثق في قيادة الاتحاد الأفريقي لجهود الوساطة بأزمة سد النهضة الإثيوبي.



 الخارجية السودانية


وقال بيان صادر عن الخارجية السودانية إن الوزيرة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، ستقوم بجولة خارجية تشمل الكونغو الديمقراطية وستلتقي الرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.


وأشار البيان إلى أن الزيارة تأتي تأكيداً لموقف الخرطوم الداعم لرئاسة الكونغو لجهود الوساطة للتوصل إلى حل عادل ومرضي لكل الأطراف بأزمة سد النهضة، متضمناً وجود اتفاق قانوني وملزم بشأن علميات الملء والتشغيل لسد النهضة وفقاً الأسس والقواعد المنصوص عليها في القانون الدولي.




جولة خارجية

وتشمل جولة وزيرة الخارجية السودانية، كلا من دول كينيا ورواندا وأوغندا، إذ من المقرر أن تلتقي الصادق برؤساء هذه الدول لتوضيح موقف ورؤية السودان حول حل الخلاف القائم بشأن سد النهضة.


وقال بيان الخارجية السودانية إن"حكومة السودان تثمن الدور الهام والطليعي الذي ظل يضطلع به الاتحاد الأفريقي في إرساء دعائم الاستقرار والسلم والأمن بالقارة الأفريقية، تطبيقاً لشعار حلول أفريقية للمشاكل الإفريقية.


 الاتحاد الأفريقي 


 وأضاف :"تؤكد حكومة السودان ثقتها في الاتحاد الأفريقي وقيادته لجهود الوساطة للوصول إلى حلول سريعة وناجعة لمسألة سد النهضة تخاطب ما يشغل الدول الأطراف وتلبي طموحاتها من قيام السد خاصة في عمليتي الملء والتشغيل".


وتابع البيان أن "حكومة السودان إذ تؤكد على الدور الفاعل للاتحاد الأفريقي، فهي تستند في ذلك على إرث العلاقة الوطيدة بين الخرطوم والاتحاد، خاصة بعد نحاج ثورة ديسمبر  بالسودان فقد كان للاتحاد الأفريقي الريادة في قيادة مفاوضات ناجحة أفضت للوثيقة الدستورية التي تعتبر الآن المرجع الأساسي للحكم بالبلاد".

 جهود الحكومة 

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي ظل وبأجهزته المختلفة يلعب دوراً هاماً وأساسياً في دعم جهود الحكومة الانتقالية لقيادة عملية انتقال ديمقراطي سلس والعمل بالتعاون مع المجتمع الدولي في حشد الموارد لمواجهة التحديات التي تكتنف مسيرة الانتقال بالسودان.
Advertisements
الجريدة الرسمية