رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السودان: الخيار السلمي الطريق الأمثل للحفاظ على علاقاتنا مع إثيوبيا

السودان
السودان
قال عضو مجلس السيادة السوداني، محمد حسن التعايشي، أن بلاده لديها رغبة في عدم الدخول في أي إجراءات قد تؤثر على مسار العلاقات مع إثيوبيا، مشددا على استراتيجية العلاقات السودانية الاثيوبية.


وقال التعايشي في تصريح صحفي، قبيل بدء جولة ستشمل جمهوريتي جنوب إفريقيا وكينيا، إن العلاقات بين السودان وإثيوبيا ترتكز على المحافظة على أمن المنطقة والأمن الاقليمي.

وأوضح أن "انتشار القوات المسلحة السودانية داخل الحدود هو انتشار طبيعي، وأن الخيار السلمي هو الأمثل للسودان للحفاظ على علاقاته مع إثيوبيا واستقرار المنطقة".




وتشهد المناطق الحدودية بين البلدين توترا عسكريا متصاعدا في الأسابيع الأخيرة، وهاجم الجيش السوداني مواقع إثيوبية في الأيام الأخيرة ردا على قصف القوات الإثيوبية منطقة سودانية.

وأعاد الجيش السوداني منذ نوفمبر الماضي، انتشاره في منطقتي الفشقة الصغرى والكبرى، بعد أن استرد أراضي من مزارعين إثيوبيين كانوا يزرعونها تحت حماية ميليشيات إثيوبية منذ عام 1995.

واستعاد الجيش السوداني سيطرته على مناطق "خور شد" و"قلع البان" المحيطة بجبل أبو طيور وتقعان داخل الأراضي السودانية بعمق 7 كيلو متر من جبل أبو طيور.

وازداد التوتر بين الخرطوم وأديس أبابا حول منطقة الفشقة، التي تبلغ مساحتها نحو 250 كيلومترًا مربعًا ويؤكد السودان أحقيته بها فيما يستغل مزارعون إثيوبيون أراضيها الخصبة.

وحظر السودان تحليق الطيران فوق منطقة الفشقة الحدودية عقب إعلانه أن طائرة عسكرية إثيوبية عبرت حدوده في "تصعيد خطير".

Advertisements
الجريدة الرسمية