رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السلالة الجديدة لفيروس كورونا.. لماذا يقلق العلماء؟

كورونا
كورونا
أثارت السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ريبة العلماء في جميع أنحاء العالم، بعدما حذر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك اليوم الأحد من أن تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 التي تم اكتشافها مؤخرا في البلاد "خرج عن السيطرة" ويجب ردعه من خلال اعتماد التباعد الاجتماعي المشدد.


وتحدثت التقارير الإنجليزية عن السلالة الجديدة من الفيروس في المملكة المتحدة بأنها معدية أكثر من السلالات الأخرى مما أثار قلق علماء الأوبئة، وهو مانتج عنه تعليق العديد من الدول الرحلات الجوية القادمة من الأراضي البريطانية "الأحد".

سلالة جديدة 
أشار المستشار العلمي للحكومة البريطانية باتريك فالانس إلى أن هذه السلالة الجديدة بالإضافة إلى انتشارها السريع، أصبحت أيضا الشكل "السائد" من الفيروس بعدما أدت إلى "زيادة حادة" في الحالات التي استدعت الدخول إلى المستشفيات في ديسمبر.

وقد تكون هذه السلالة ظهرت في منتصف سبتمبر في لندن أو كنت "جنوب شرق"، على حد قوله.

تنتشر بشكل أسرع
وقال كريس ويتي كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا في بيان إن "المجموعة الاستشارية لأخطار فيروسات الجهاز التنفسي الجديدة والناشئة تعتبر الآن أن هذه السلالة الجديدة قد تنتشر بشكل أسرع".
ويرتكز هذا الرأي على ملاحظة "زيادة حادة في عدد الإصابات والحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى في لندن والجنوب الشرقي مقارنة ببقية إنجلترا في الأيام الأخيرة" على ما قال أستاذ الطب في جامعة "إيست أنجليا" بول هانتر لموقع "ساينس ميديا سنتر".

وأضاف "يبدو أن هذه الزيادة ناجمة عن السلالة الجديدة" في إشارة إلى المعلومات التي قدمتها السلطات الصحية.

ومع ذلك "لا يوجد مؤشر في الوقت الراهن على أن هذه السلالة الجديدة تسبب ارتفاع معدل الوفيات أو أنها تؤثر على اللقاحات والعلاجات، لكن العمل جار لتأكيد ذلك" وفق كريس ويتي.

مقلقة جدا 
المعلومات حول هذه السلالة الجديدة مقلقة جداً، وفق ما قال البروفيسور بيتر أوبنشو المتخصص في جهاز المناعة في إمبريال كوليدج لندن لموقع "ساينس ميديا سنتر" خصوصا لأنه "يبدو أنها أكثر قابلية للانتقال بنسبة تتراوح بين 40 إلى 70 %".

وأضاف البروفيسور جون إدموندز من كلية لندن للصحة وطب المناطق المدارية "هذه أنباء سيئة للغاية، يبدو أن هذه السلالة معدية أكثر بكثير من السلالة السابقة".

وذكر المتخصص الفرنسي في علم الوراثة أكسل كان على صفحته في فيسبوك، أنه حتى الآن "تم رصد 300 ألف سلالة من كوف-2 في العالم".

طفرة  "إن501واي"
وتحمل السلالة الجديدة طفرة تسمى "إن501واي" في بروتين "شويكة" فيروس كورونا، وهي موجودة على سطحها وتسمح لها بالالتصاق بالخلايا البشرية لاختراقها.

ووفقا للدكتور جوليان تانج من جامعة ليستر "كانت هذه السلالة تنتشر بشكل متقطع في وقت سابق من العام الحالي خارج المملكة المتحدة، في أستراليا بين يونيو يوليو، والولايات المتحدة في يوليو وفي البرازيل في أبريل".

ولفت البروفيسور جوليان هيسكوكس من جامعة ليفربول إلى أن "فيروسات كورونا تتحور طوال الوقت وبالتالي ليس من المستغرب ظهور سلالات جديدة من سارس-كوف-2. 

الشيء الأكثر أهمية هو معرفة ما إذا كانت هذه السلالة لديها خصائص من شأنها التأثير على الصحة البشرية والتشخيصات واللقاحات".

تحور عشوائي للفيروس
وأشار أكسل كان إلى أنه "كلما ارتفع عدد الإصابات، ارتفعت احتمالات حصول تحور عشوائي للفيروس وارتفعت وتيرة حصول تحور".

تعليق الرحلات 
أدى انتشار هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى جعل السلطات البريطانية تعيد فرض تدابير الإغلاق في لندن وجزء من إنجلترا .

وبعدما علقت هولندا كل الرحلات الآتية من المملكة المتحدة الأحد، تدرس ألمانيا "بجدية" إجراء مماثلا يطال أيضا جنوب إفريقيا.

كذلك، ستعلق بلجيكا الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتباراً من منتصف ليل "الأحد".

وستعلق إيطاليا أيضا الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة بعد اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.
Advertisements
الجريدة الرسمية