رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السفارة الأمريكية في بغداد تستكمل إجلاء موظفيها باستثناء السفير ومرافقيه

السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في بغداد
أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم الجمعة، أنها تستكمل جميع موظفيها باستثناء السفير ومرافقيه، وسط تصاعد التهديدات بهجمات لأذرع إيران بالعراق.

وأكدت مصادر لقناة "العربية"، أن القواعد الأمريكية والتابعة للتحالف في العراق دخلت حالة التأهب.

وتسيطر حالة من الترقب والقلق على المشهد الإقليمي، فى ظل التصعيد الحادث مؤخرًا بين أمريكا وإسرائيل من جهة وإيران من جهة أخرى، وتصاعدت المخاوف بعد الضربة التي نفذها الطيران الإسرائيلى على سوريا فجر اليوم.

وباتت التصريحات الصادرة من جميع أطراف الأزمة مبعث قلق من نية محتملة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب وحليفه بنيامين نتنياهو، لإشعال منطقة الشرق الأوسط قبل رحيل الأول من منصبه، ورغبة الأخير فى الفوز بالانتخابات الإسرائيلية.

وعزز تلك المخاوف، ما كشفته صحيفة "القبس" الكويتية، نقلًا عن مصادر خاصة تفيد تفيد بتعزيز إيران دفاعاتها الجوية حول منشآتها النووية، كإجراءات احترازية تحسبًا لأي تطورات عسكرية مفاجئة قد تطرأ في ظل التوتر القائم بين الولايات المتحدة وإيران قبل رحيل الرئيس ترامب من البيت الأبيض.

وأكدت المصادر التى وصفتها الجريدة بـ"المطلعة"، أن دفاعات ورادارات القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، تتولى الآن حماية المنشآت النووية من الضربات الصاروخية الأمريكية المحتملة واستنفرت هذه القوات بشكل واسع جدًا جميع قدراتها الجوية لحماية المنشآت النووية الإيرانية من توجيه أي ضربة صاروخية محتملة تهدف إلى تعطيل عمليات تخصيب اليورانيوم في هذه المنشآت الحيوية بالنسبة لبرنامج ايران النووي.

وتعد منشأة "فوردو" النووية من أهم المحطات النووية الإيرانية لتخصيب اليورانيوم والتي تم اكتشافها من قبل المخابرات الغربية في عام 2006، وكانت من أهم عوامل الخلاف بين إيران ومجموعة 5+1 في المفاوضات النووية الإيرانية.

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس"، يوم الجمعة الماضي، صورًا من الأقمار الصناعية، تظهر قيام إيران بتحركات عسكرية وبناء أجزاء جديدة في "منشأة فوردو النووية" جنوب غربي العاصمة طهران وسط التوترات بين طهران وواشنطن.

وكشفت المصادر عن نشر الحرس الثوري منظومة "باور 373 الصاروخية"، مع منظومة "سام" الصاروخية الروسية للدفاعات الجوية في محيط منشأة فوردو النووية الإيرانية.
Advertisements
الجريدة الرسمية