رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تعلن عن ضوابط جديدة للصلاة بالمسجد الحرام في رمضان

المسجد الحرام
المسجد الحرام
أكد مصدر مسئول بوزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الاثنين، أنه تقرر رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة خلال شهر رمضان، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة الصادرة من الجهات المختصة.


عمرة رمضان

وأعلن المصدر المسئول عن مجموعة من الضوابط في هذا الصدد أبرزها:

- منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءًا من الأول من رمضان للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين.

وتعني كلمة "محصن" أن الشخص حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو متعافٍ من الإصابة.

تصاريح مناسك العمرة

-حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن، وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

تطبيق توكلنا

-عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق "توكلنا"، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

وأكد المصدر أن المنصة الرئيسة والمعتمدة لأخذ التصاريح من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، محذرًا من الحملات والمواقع الوهمية.

كورونا في السعودية

وكانت قد أعلنت الصحة السعودية تسجيل 673 إصابةً جديدةً بفيروس كورونا في المملكة فيما تم تسجيل 504 حالات تعافٍ و7 حالات وفاة.

ووفقاً لإحصاء الصحة بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكميا منذ ظهور أول حالة في المملكة 392 ألفا و682 حالة، من بينها 6169 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الصحية اللازمة، منها 782 حرجة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 379 ألفا و816 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 6697 حالة وفاة.
الجريدة الرسمية