رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السعودية: إيران تتحمل أمام الله عدم قدرة مواطنيها على الحج

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة

أصدرت وزارة الحج والعمرة بيانًا رسميًا بشأن رفض منظمة الحج والزيارة الإيرانية التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم حجاجهم لهذا العام 1437هـ.


وأوضحت أنه حرصًا من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وحكومته، تمت تلبية رغبة رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة العربية السعودية، للتوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج لعام 1437هـ.

وأشارت إلى أنه تم استقبال الوفد رسميًا واستضافتهم وتقديم كل التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة، بعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة على مدى يومي​​ 18-​1437/8/19 هـ، وامتدت لساعات طويلة، ناقش الطرفان جميع الأمور التي سبق تداولها في الاجتماعات السابقة.

وقدمت وزارة الحج والعمرة عددًا من الحلول لكل النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية والمتمثلة في الآتي:-​

- إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية.

- مناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني السعودي والناقل الوطني الإيراني.

- الموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم، حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك.

غير أنه وفي فجر يوم الجمعة الموافق 1437/8/20هـ أبدى الوفد الإيراني رغبته في المغادرة إلى بلاده دون توقيع محضر ترتيبات شئون حجاجه.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية، بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج تتحمل أمام الله ثم شعبها، مسئولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج هذا العام، وتوضح رفض المملكة القاطع تسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين، وأنها ووفقًا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة على استعداد دائم للتعاون فيما يخدم حجاج بيت الله الحرام ويسهل إجراءات قدومهم.

Advertisements
الجريدة الرسمية