الخميس 28 يناير 2021...15 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الرئيس الروسي يهنئ بايدن بعد نتائج المجمع الانتخابي

خارج الحدود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي تم إجراؤها في 3 نوفمبر الماضي.

وتأتي تهنئة ترامب بعد أن أكد المجمع الانتخابي في الولايات (الذي يضم ممثلين عن كل ولاية بأمريكا) فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية 2020 أمام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الذي كان يسعى لفترة ولاية رئاسية ثانية.اضافة اعلان


وسبق أن علق بوتين على الانتخابات الأمريكية قائلا إنه من الواضح للعالم بأسره أن هناك مشاكل في النظام الانتخابي الأمريكي، لكن الشعب الأمريكي فقط هو الذي يقرر ما إذا كانت هناك حاجة لتغيير شيء ما فيه.

وتابع بوتين: "من الضروري تغيير شيء ما هناك، لكن هذا ليس من شأننا. هذا شأن الشعب الأمريكي وممثليهم في البرلمان"، مضيفا: "سنعمل مع أي شخص يحظى بثقة الشعب الأمريكي، ولكن تحديد من سيحصل على تلك الثقة ينبغي أن يتم إما عبر اتفاق سياسي باعتراف أحد الأحزاب بانتصار الآخر".

وأشار بوتين سابقًا إلى أنه يرى المعاهدات الاستراتيجية باعتبارها إحدى النقاط المُحتملة للتعاون مع بايدن في حالة انتخابه.

وجاءت أصوات المجمع الانتخابي مساء أمس الاثنين بمؤكدة فوز بايدن بـ306 أصوات مقابل 232 صوتا، حيث سترسل هذه النتيجة إلى الكونجرس للموافقة عليها بصورة رسمية في يناير المقبل.

وبعد إعلان هذه النتيجة، شن بايدن أقسى إدانة لإدارة دونالد ترامب لمحاولتها تغيير الواقع، قائلا: "ألسنة لهب الديمقراطية أشعلت في هذه الأمة قبل وقت طويل.. لن يطفئ هذه الشعلة لا الوباء ولا حتى سوء استخدام السلطة".

وفي أواخر أكتوبر وصف بايدن روسيا بأنها "التهديد الرئيسي" للأمن القومي الأمريكي خلال مقابلة مع برنامج 60 دقيقة، الذي يذاع عبر شبكة CBS الأمريكية.

وأُجريت الانتخابات الرئاسية الأمريكية في  3 نوفمبر الماضي بالتزامن مع انتخابات مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، ضمن عدة انتخابات على مستوى الولايات وعلى المستوى المحلي.

يشار إلى أنه في 13 فبراير 2020، أبلغ مسؤولو المخابرات الأمريكية أعضاء لجنة الاستخبارات المنتقاة الدائمة بمجلس النواب بأن روسيا تتدخل في انتخابات 2020 في محاولة لإعادة انتخاب ترامب ونفت روسيا ذلك.

ومن المقرر تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد في 20 يناير المقبل.