رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الأوكراني يطالب مجددا بالانضمام للناتو

الرئيس الاوكراني
الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي
دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى ضم بلاده لـ الناتو في ظل التهديد الروسي، وحث الأوروبيين على ترجمة "الأقوال لأفعال".


الرئيس الفرنسي
وفي مقابلة مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية نشرت، مساء الخميس، قال زيلينكسي الذي من المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة في اجتماع تنضم إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبر الفيديو، "لا يمكننا البقاء إلى أجل غير مسمى في غرفة انتظار الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

وأضاف "حان الوقت للإسراع ولدعوتنا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي"، مستنكرا ما قال إنّه "عدوان عنيف" لروسيا على بلاده. 




الاتحاد الأوروبي

قال "إذا كان الاتحاد الأوروبي وإيمانويل ماكرون يعتبروننا حقا عضوا في الأسرة الأوروبية، فعليهما التصرف وفقاً لذلك، حان الوقت للتوقف عن الحديث واتخاذ القرارات".

وتابع "إذا كنا ننتمي إلى نفس الأسرة، فعلينا أن نعيش معا. لا يمكننا البقاء مثل خطيبين إلى الأبد، علينا إضفاء الطابع القانوني على علاقاتنا وإنجاب الأطفال، أي من وجهة نظر مجازية، علينا التطلع إلى مستقبل مشترك".

علاقات أفضل

وأعرب الرئيس الأوكراني عن أسفه لأن نظيره الفرنسي يتمتع ب"علاقات أفضل" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مقارنة به، "خاصة في هذا الوقت الذي تحتاج فيه أوكرانيا حقا إلى دعم أوروبي".
                                        
وكان قائد القوات الأمريكية في أوروبا قال، إن خطر قيام روسيا بغزو أوكرانيا خلال الأسابيع القليلة القادمة يتراوح ما بين ضعيف إلى متوسط.

وقوع غزو
                                                              
وأضاف الجنرال، تود والترز، في رده على سؤال أحد النواب بشأن فرص وقوع غزو خلال تلك الفترة إن احتمال حدوث ذلك "ضعيف إلى متوسط".
                                                                    
وتابع والترز، أن فرص وقوع غزو بعد الأسابيع القليلة القادمة تعتمد على عدة عوامل لكن بناء على مسار واستعداد القوات الروسية حاليا فإن هذا الاحتمال سيتراجع. 
الجريدة الرسمية