رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الرئاسة البرتغالية تعلن تحول نتيجة فحص كورونا للرئيس إلى سلبية

رئيس البرتغال
رئيس البرتغال
أعلنت الرئاسة البرتغالية، اليوم الثلاثاء، تحول نتيجة فحص كورونا للرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا إلى سلبية بعد أن كانت إيجابية.

وكانت الرئاسة البرتغالية أعلنت في وقت مبكر من اليوم، أن الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا أصيب بفيروس كورونا "كوفيد-19"، وقد اضطر جراء ذلك لإلغاء كل مواعيده العامة، في تطور يأتي قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية التي يخوضها للفوز بولاية ثانية تبدو شبه محسومة لصالحه.


وقالت الرئاسة في بيان: إن الرئيس البالغ من العمر 72 عامًا لم تظهر عليه أي عوارض مرضية، وهو يخضع لحجر صحّي في مقرّ سكنه في القصر الرئاسي في لشبونة.

وسجلت البرتغال 122 وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية في ارتفاع غير مسبوق للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الإدارة العامة لشؤون الصحة في البلاد - في إحصائية جديدة أمس الإثنين أنه تم تسجيل 5604 إصابات جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 489 ألفًا و293 حالة، موضحة أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بلغ 7925 حالة وفاة.

وتستعد سلطات البرتغال لفرض حجر صحي عام جديد على خلفية ارتفاعات حادة للإصابات والوفيات بفيروس كورونا في البلاد خلال الأسابيع الأخيرة.

يذكر أن المسؤولة العلمية في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان قالت من جنيف إنه "لن نبلغ المناعة الجماعية في 2021"، مشددة على مواصلة تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا. وأشارت في الوقت نفسه إلى أن إنتاج الجرعات "يستغرق وقتا"، داعية الناس إلى "التحلي بالصبر قليلا".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن المناعة الجماعية ضد كوفيد-19 لن تتحقق هذا العام رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة.

وقالت المسؤولة العلمية في المنظمة سمية سواميناثان من جنيف: "لن نبلغ المناعة الجماعية في 2021"، مشددة على أهمية مواصلة تطبيق إجراءات الحماية مثل التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ووضع الكمامة للسيطرة على الوباء.

وأشادت سواميناثان "بالتقدم الكبير" الذي أحرزه العلماء الذين نجحوا في تطوير ليس واحدًا بل عدة لقاحات آمنة وفعالة ضد فيروس جديد تماما في أقل من عام.

لكنها شددت على أن طرح اللقاحات على العامة "يستغرق بعض الوقت". وأشارت إلى أن "توسيع نطاق إنتاج الجرعات يستغرق وقتا ليس فقط بالملايين، ولكن هنا نتحدث عن مليارات"، داعية الناس إلى "التحلي بالصبر قليلاً".

وشددت سواميناثان على أن "اللقاحات ستصل في نهاية المطاف، ستنقل إلى جميع البلدان".

وتداركت "لكن في غضون ذلك، يجب ألا ننسى أن هناك إجراءات ناجعة".

وأشارت إلى أنه ستكون هناك حاجة لمواصلة اتخاذ تدابير الصحة العامة وتلك الاجتماعية التي تهدف إلى وقف انتقال العدوى "لبقية هذا العام على الأقل".

Advertisements
الجريدة الرسمية