رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الدين في خدمة أردوغان.. كبير أئمة مسجد آيا صوفيا يصدر فتوى لإنقاذ الليرة التركية

الليرة التركية
الليرة التركية
الدين في خدمة السياسة.. هكذا تتعامل تركيا، وتأكيدا لهذه الفرضية أفتى كبير أئمة مسجد آيا صوفيا، البروفيسور محمد بوينوكالين، بشرعية إلغاء أو خفض أسعار الفائدة في البنوك، في ظل هبوط سعر صرف الليرة التركية في الأسواق، وفقا لما ذكرته وكالة "نوفوستي".


فتوى الإمام


وكتب الإمام في صفحته بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، إن "خفض أسعار الفائدة أو إلغائها بشكل كامل أمر يتوافق مع الإسلام والعقل، في الاقتصادات القوية تتراوح المعدلات من 0% إلى 1% لهذا السبب فإن محاربة الربا هي أيضا وصية من الإسلام".

الإمام في خدمة أردوغان


وبذلك يكون الإمام قد أيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي دعا مرارا وتكرارا إلى خفض أسعار الفائدة الرئيسية وقام مرتين بتغيير رؤساء البنك المركزي التركي الذين رفضوا القيام بذلك.

إقالة رئيس البنك المركزي


وكانت العملة التركية هبطت بعد قرار الرئيس التركي إقالة رئيس البنك المركزي التركي، ناجي إقبال، وجاء ذلك بعد يومين من رفعه لأسعار الفائدة لكبح التضخم في تركيا.

ومحل إقبال تم تعيين شهاب قوجي أوغلو، وهو مشرع سابق في الحزب الحاكم، ويشترك المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي مع أردوغان في وجهة النظرة غير التقليدية التي ترى أن ارتفاع أسعار الفائدة يسبب التضخم، وهو ثالث محافظ للبنك المركزي يعينه الرئيس التركي منذ منتصف 2019.

هبوط الليرة التركية


وسجلت العملة التركية 7.85 ليرة مقابل الدولار، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لتهبط من إغلاق عند 7.8050 ليرة أول أمس الاثنين، حين هوت بما يصل إلى 15 بالمئة، مقتربة من مستويات قياسية متدنية.

وتعتقد المعارضة التركية أن مثل هذه التصرفات التي يقوم بها الرئيس أردوغان تضر بالاستقرار المالي وتستند إلى دوافع دينية، باعتبار أن الإسلام يحرم الربا.
Advertisements
الجريدة الرسمية